جولة الصحافة ليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019م

أبرز عناوين صحف الأربعاء: لا قرارات شعبيّة حكومية قريباً.. مباحثات الأمير بواشنطن تشمل الأزمة الخليجية.. مستشارون خارجيون لزيادة «التكويت».. «الخارجية» ترد على مذكرة الاحتجاج العراقية.

“الراي”:

لا قرارات شعبيّة حكومية.. قريباً!

هل في الأفق قرارات حكومية شعبية؟ مصدر حكومي أكد لـ«الراي» أن «مجلس الوزراء أو لجانه الوزارية لم يناقش أي قرارات شعبية تتعلق بإسقاط القروض أو شراء المديونيات أو تقديم منحة للمواطنين»، دون استبعاد احتمالية وجود دراسات «لا تزال بعض الوزارات تقوم بإعدادها تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء للنظر فيها».

«إخوان» مصريون في الكويت يغلقون «حساباتهم» الاجتماعية

ما زالت توابع ضبط الخلية المصرية الإخوانية في الكويت أخيراً تتكشف يوماً بعد يوم، حيث كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن «الفترة الأخيرة شهدت اختفاء العديد من المصريين المحسوبين على الجماعة من على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إذ أغلقوا حساباتهم على تلك المواقع وخصوصاً فيسبوك».

طرح أسهم «البورصة» و«شمال الزور» للمواطنين سيتم في وقت واحد

في حالة هي الأولى من نوعها في الكويت، كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» عن توجّه الجهات التنظيمية والرقابية لإطلاق الاكتتاب العام في أسهم شركتي «بورصة الكويت» و«شمال الزور» في وقت واحد، وقالت المصادر: إن هيئة أسواق المال تُشرف على الترتيبات النهائية الخاصة بالطرح العام لأسهم البورصة لصالح المواطنين، لافتة إلى تدشين الحملة الإعلانية والترويجية الخاصة بالعملية بداية من الأسبوع المقبل.

“الجريدة”:

سيلفرمان: مباحثات الأمير بواشنطن تشمل الأزمة الخليجية

قال السفير الأمريكي لدى البلاد لورانس سيلفرمان: إن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة خلال مناقشات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مع الرئيس دونالد ترمب في 12 الجاري، مؤكداً موقف بلاده المساند لجهود صاحب السمو في حل تلك الأزمة داخلياً من خلال البيت الخليجي.

مشاريع الوزارات عائق أمام مترو الأنفاق

أكدت الهيئة العامة للطرق والنقل البري أنه جاري حالياً استكمال التنسيق مع وزارة المالية بشأن إدراج تكلفة دراسة وتصميم وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو الأنفاق، مشيرة إلى أن هناك عوائق تواجهه، من بينها ما تلقته الهيئة من عدة جهات حكومية يفيد بتعارض المسار المقترح للمترو مع مشاريعها الحالية أو المستقبلية.

الكويت لـ«مذكرة الاحتجاج العراقية»: «فشت العيج» تقع في المياه الإقليمية الكويتية

تعليقاً على ما أوردته إحدى الصحف المحلية بشأن مذكرة الاحتجاج العراقية التي وجهت إلى مجلس الأمن الدولي حول اعتراض الحكومة العراقية على إقامة دولة الكويت منصة بحرية فوق “فيشت العيج” التي تقع في المياه الإقليمية الكويتية، باعتبار أن هذه المنصة سوف تؤثر على ترسم الحدود البحرية بين البلدين في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162‪.

“الأنباء”:

الكويت: إقامة منصة «فشت العيج» حق سيادي في إقليمنا وبحرنا

تعليقاً على ما أوردته الزميلة «الراي» بشأن مذكرة الاحتجاج العراقية التي وجهت إلى مجلس الأمن الدولي حول اعتراض الحكومة العراقية على إقامة الكويت منصة بحرية فوق «فشت العيج» والتي تقع في المياه الإقليمية الكويتية باعتبار أن هذه المنصة ستؤثر على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162، صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن الوزارة تسلمت هذه المذكرة من الوفد الدائم لدى الأمم المتحدة بعد تسليمها إلى مجلس الأمن وقامت على الفور بالرد على هذه المذكرة.

«التربية»: مراجعة أخيرة لكشوف الأعمال الممتازة

يقوم قطاع الشؤون الإدارية بوزارة التربية بالتدقيق على بيانات ما يقارب 80 ألف موظف وموظفة المستحقين للأعمال الممتازة للعام 2018/ 2019، وهو العدد الذي يعد أكثر من ثلاثة أرباع العاملين بالوزارة الذي يصل إلى 120 ألف موظف وموظفة، حيث قامت بعض المناطق التعليمية بإرسال الكشوفات للقطاع للمراجعة الأخيرة قبل إرسالها للقطاع المالي لبدء عملية الصرف.

“القبس”:

مستشارون خارجيون لزيادة «التكويت»

تنوي الحكومة اللجوء إلى مستشارين خارجيين لمساعدتها في تنمية العمالة الوطنية في القطاع الخاص، في ظل عدم نجاعة بعض الخطوات التقليدية التي تسير عليها الجهات المعنية، وغياب الرضا النيابي عن تحركات الحكومة على هذا الصعيد.

«الخارجية» ترد على مذكرة الاحتجاج العراقية

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، الثلاثاء، أن بناء منصة بحرية فوق منطقة «فيشت العيج» الواقعة في المياه الإقليمية الكويتية «حق سيادي لدولة الكويت في إقليمها وبحرها الإقليمي».

«الإسعاف الجوي» في مهب الريح!

بينما ينتهي عقد مشروع تقديم خدمات الإسعاف الجوي والإجلاء الطبي، المبرم بين وزارة الصحة وإحدى الشركات المحلية، بعد يومين، لا تزال الوزارة بانتظار موافقة ديوان المحاسبة على تمديد العقد، وكشفت مصادر مطلعة في الوزارة لـ”القبس” أن الصحة خاطبت لجنة المناقصات العامة قبل أشهر لتمديد العقد 6 أشهر، اعتباراً من الشهر الجاري، وبكلفة تصل إلى 1.8 مليون دينار، ووافقت اللجنة وأُحيل القرار إلى ديوان المحاسبة، إلى حين الانتهاء من إجراءات طرح مناقصة جديدة.

“النهار”:

«الشؤون» فتحت تحقيقاً حول سرقة جمعيتي «مبارك الكبير» و«القرين»

كشفت الوكيل المساعد لشؤون التعاون في وزارة الشؤون بالإنابة هيام الخضير، عن بدء تحقيق فيما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن واقعة سرقة بضائع من جمعية مبارك الكبير والقرين.

وقالت: إن “الشؤون” أجرت تحقيقاً حول الواقعة، مشيرة إلى أنه تجرى حالياً عملية جرد احترازي للسوق، وستتم إحالة من يثبت تورطهم إلى الجهات القضائية واتخاذ قرارات بوقفهم عن العمل، وأكدت حرص الوزارة على التصدي لأي محاولات من شأنها الإضرار بمصالح الجمعيات وأموال المساهمين.

واشنطن: الكويت أدت دوراً رائداً في دعم أمن المنطقة واستقرارها

وصل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وفي معيته نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد أول من أمس إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة خاصة، يتوجه سموه بعدها إلى العاصمة واشنطن في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس دونالد ترمب يوم الخميس الموافق 12 الحالي.

Exit mobile version