إيران: مستعدون للتعامل مع مقترحات فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس، إن “بلاده مستعدة للعمل على مقترحات فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية عام 2015”.

وأضاف ظريف، في كلمة له أمام حشد من أبناء الجالية الإيرانية بالمعهد النرويجي للشؤون الدولية في أوسلو، “هناك مقترحات على الطاولة… وسنعمل عليها”، بحسب وكالة “مهر” المحلية.

وأضاف ظريف “إن عهد الجمهورية الإسلامية هو العهد الوحيد الذي لم ينقص فيه من أرض إيران شبر واحد لأن هذا العهد هو عهد الشعب”.

وحول الطائرة الأمريكية المسيرة التي أسقطتها إيران مؤخراً، قال ظريف: “كان بإمكان إيران إسقاط طائرة التجسس الأمريكية المسيرة التي اخترقت الأجواء الإيرانية، بمنظومة “إس 300″ أيضا، إلا أنها أسقطتها بمنظومة دفاع جوي وطني الصنع لتثبت بأننا لا نعتمد على أحد في الدفاع عن أنفسنا”.

وأكد الوزير الإيراني أن “بلاده لن تسمح بأن يكون شبر واحد من ترابها ومياهها تحت تصرف الآخرين”.

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إما تخفيف العقوبات على إيران، أو توفير “آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل” في مقابل الامتثال التام للاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.

كما التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ في أوسلو متناولاً في محادثاته معها العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية المهمة وذات الاهتمام المشترك.

وكان ظريف قد وصل إلى النرويج مساء الأربعاء قادما من السويد في جولة أوروبية بدأها من فنلندا وتشمل فرنسا التي يصلها مساء الخميس.

Exit mobile version