جولة الصحافة ليوم الأربعاء 21 أغسطس 2019م

صحف الأربعاء: 400 مليون دولار فواتير متراكمة للعلاج بالخارج في أمريكا.. ضباط متقاعدون لحماية الأسواق.. والكويتي يعبر المطار بلا ختم الجوازات.

“الراي”:

قطر وصلت إلى الأسفلت المُبرّد والكويت.. على «طمام» الحفر!

في صورة للتعبير عن مدى تراجعنا كنا نستخدم المثل الذي يقول: «العالم وصل إلى القمر ونحن مازلنا على حالنا».. ولعل هذا المثل ينطبق حقيقة على واقع المقارنة بين الكويت ودولة قطر الشقيقة في مسألة سفلتة الطرقات، فبينما وصل الأشقاء إلى تنفيذ مشروع «الأسفلت المبرد الذي يعكس نحو 50% من أشعة الشمس»، لا تزال الكويت تبحث عن كيفية ردم الحفر المنتشرة على الطرق الداخلية والخارجية بشكل كبير.

مدارس خاصة ترفع الرسوم من بوابة «تغيير الشريحة»

حذّر مصدر تربوي من ظاهرة التفاف بعض أصحاب المدارس الخاصة على القرار الوزاري في شأن عدم زيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2019 – 2020، حيث قدّم عدد منهم طلبات إلى إدارة التعليم الخاص في شأن تغيير أنظمتهم التعليمية من شريحة إلى أخرى، مع ما يترتب على ذلك من زيادة في قيمة الرسوم وفي الخدمات التربوية المقدمة.

“الجريدة”:

400 مليون دولار فواتير متراكمة للعلاج بالخارج في الولايات المتحدة

كشفت مصادر رفيعة لـ«الجريدة»، أن وزارة الصحة تقوم حالياً بإجراءات تصحيحية جذرية في ملف العلاج بالخارج، أولها إعادة تنظيم العلاقة بين الوزارة ومكاتبها الصحية والمستشفيات في الخارج، لا سيما بعدما أظهرت نتائج التفتيش على فواتير علاج المواطنين شبهات تلاعب وتضخيم للمبالغ، وصلت إلى 400 مليون دولار كفواتير متراكمة عن السنوات السابقة في المكتب الصحي بواشنطن.

«الاستئناف» تدين مواطناً قدّم شهادة خبرة مزورة من «الأوقاف»

«الخارجية» لا تتردد في إصدار بيانات لدى التعدي على أي سُلطة كويتية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن «الخارجية» خاطبت الجهات المختصة بالدول المعنيَّة، لاتخاذ الإجراءات القانونية والجزائية تجاه كل مَن أساء أو تعدَّى على الكويت، وقال الخالد، في رده على سؤال للنائب عبدالله الكندري بشأن إجراءات الوزارة القانونية حيال مَن أساء للسُّلطة القضائية إن الوزارة لا تتردد في إصدار أي تصريحات أو بيانات لدى ورود ما يفيد التعدي على أي سُلطة كويتية».

“الأنباء”:

«الداخلية»: ضباط متقاعدون لحماية الأسواق

أكدت وزارة الداخلية موافقتها رسمياً على الاستعانة بخبرات الضباط المتقاعدين للإشراف على حماية وحراسة الأسواق والمجمعات التجارية والمدارس؛ لما يتمتعون به من خبرة أمنية اكتسبوها طوال مدة خدمتهم بالوزارة، وذلك وفق النظم والضوابط المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية.

إيقاف دخول أبناء «البدون» في المدارس الحكومية

أوقفت وزارة التربية قبول أبناء غير محددي الجنسية «البدون» في مدارسها الحكومية، وذلك حتى إشعار آخر، وكشفت مصادر تربوية مطلعة لـ«الأنباء» أن المناطق التعليمية أوقفت استكمال إجراءات إلحاق أبناء البدون في مدارسها بسبب الكثافة الطلابية فيها، مشيرة إلى أن المناطق رفضت استقبال أولياء الأمور وطلبت منهم مراجعة الوزارة.

“القبس”:

الكويتي يعبر المطار بلا ختم الجوازات

في عام 2020 سيكون الكويتيون على موعد مع مشروع البوابة الإلكترونية والقارئ الآلي للجواز الإلكتروني في مطار الكويت الدولي، الذي يتيح للمواطن إمكانية السفر والعودة إلى البلاد من دون الحاجة إلى أي تعامل مع موظفي الجوازات، سواء بالتدقيق أو ختم الجوازات عبر «مشروع البوابة الإلكترونية E – gate» الذي تم اعتماده من قبل الإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية.

«الجمارك» تدشِّن المنصة التقنية

أعلن المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، عن تدشين التشغيل الفعلي التجريبي للمنصة الإلكترونية، التي تشتمل على مجموعة حديثة من الخدمات الخاصة بشؤون المخلِّصين.

الحسينان: «الشدادية» آمنة.. والمباني جاهزة

“النهار”:

«الإحصاء المصري» يرد على العقيل: 8 آلاف من رعايانا يدخلون الكويت شهرياً

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، في بيان رسمي، أمس الثلاثاء، رفضه إعلان وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل في شأن عدم دقة الأرقام الصادرة عن الجهاز التي تتعلق بأعداد العمالة المصرية التي دخلت الكويت في العام 2018، مشيراً إلى أن تصاريح العمل الممنوحة للمرة الأولى بلغت 98794 تصريحاً، فيما بلغت تصاريح العمل التي تم تجديدها 132009 تصاريح (وهو ما يعني أن نحو 8 آلاف مصري دخلوا الكويت شهرياً خلال 2018).

«البلدية»: ضوابط لإعلانات المناسبات والأفراح

أصدر وزير الأوقاف وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قراراً يقيد الجمعيات التعاونية بالضوابط المتعلقة بإعلانات المناسبات الاجتماعية والأفراح.

«منصة إلكترونية» لإنجاز معاملات «الجمركيين»

“العربي الجديد”:

بومبيو: الولايات المتحدة الأمريكية ستتحرك إذا سلّمت الناقلة الإيرانية النفط لسورية

توعّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من أنّ واشنطن ستتخذ كل ما في وسعها لمنع ناقلة النفط الإيرانية “أدريان دريا 1” من تسليم النفط إلى سورية، في حين أعلنت أستراليا موافقتها على الانضمام إلى تحالف دولي دعت له واشنطن، لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن من تهديدات إيران في مضيق هرمز.

ترمب يلغي زيارة للدنمارك بعد رفضها بيع جزيرة جرينلاند

اليمن.. انقلاب الانفصاليين يتمدد

لم تمر سوى ساعات قليلة على عقد أول اجتماع رئاسي لقيادة الشرعية اليمنية الموجودة في العاصمة السعودية الرياض، حتى كان الانفصاليون في “المجلس الانتقالي الجنوبي” يعملون على توسيع انقلابهم الذي بدؤوه من مدينة عدن قبل نحو عشرة أيام وسيطروا خلاله على المدينة، ليعمدوا إلى التقدّم نحو محافظة أبين، التي ينحدر منها الرئيس عبدربه منصور هادي وعدد غير قليل من قيادات الدولة.

خان شيخون بيد النظام.. روسيا تعترف بقيادة حرب الإبادة

حققت قوات النظام السوري، المدعومة من روسيا وإيران والمليشيات، بدخولها إلى مدينة خان شيخون، أمس الثلاثاء، بعد أربعة أشهر من الحملة الدموية، اختراقاً عسكرياً من شأنه تغيير معادلات السيطرة في شمال غربي سورية برمته.

“الشرق الأوسط”:

السودان: تشكيل المجلس السيادي من 11 عضواً لقيادة المرحلة الانتقالية

شكّل قادة المجلس العسكري السوداني وتحالف المعارضة، مساء اليوم (الثلاثاء)، المجلس السيادي الذي سيقود المرحلة الانتقالية التي اتفق عليها الطرفان، ومدّتها 39 شهراً، حسبما أعلن متحدّث عسكري.

ترمب يعلن تأييده عودة روسيا إلى مجموعة الثماني

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم (الثلاثاء)، أنه يؤيد عودة روسيا إلى مجموعة الثماني، بعد استبعادها منها في عام 2014، ما يثير نقطة خلاف جديدة مع حلفائه في مجموعة السبع.

Exit mobile version