انطلاق مباحثات “أستانا 13” بشأن سورية بكازاخستان

انطلقت، اليوم الخميس، مباحثات الدول الضامنة لاجتماع “أستانة 13” حول سورية في العاصمة الكازاخستانية نورسلطان، حيث بدأت اللقاءات الفنية الثنائية للوفدين الروسي والإيراني.

ومن المنتظر أن يبدأ الوفد التركي لقاءاته في تمام الساعة الثامنة بتوقيت جرينتش.

ويشكل الوضع في إدلب، وشمال شرقي سورية، والأوضاع في البلاد، القضايا المطروحة على أجندة اللقاءات الفنية للوفود الدول الضامنة.

ويترأس الوفد التركي، في اجتماعات أستانة، نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ووفد روسيا مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، ويترأس وفد إيران نائب وزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي.

ووفقاً لبيان صادر عن الخارجية الكازاخستانية، فإن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية جير بيدرسن، لن يتمكن من المشاركة في الاجتماعات بسبب وضعه الصحي، حيث سيمثل نائبه وفد الأمم المتحدة في الاجتماع.

وسيشارك وفدا نظام الأسد والمعارضة السورية المسلحة في الاجتماع الرئيس غداً الجمعة، كما سيشارك ممثلون من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والصليب الأحمر الدولي بصفة مراقبين.

ولأول مرة سيشارك لبنان والعراق في اجتماعات أستانة، بعد أن حصلا على صفة مراقب في اجتماع “أستانة 12” الذي عقد يومي 25 و26 أبريل الماضي.

وستناقش الأطراف في الاجتماعات منطقة خفض التصعيد في إدلب، والوضع في شمال شرق سورية، وتدابير بناء الثقة بين الأطراف المتصارعة، وعودة اللاجئين، والوضع الإنساني وقضايا إعادة الإعمار بعد الحرب.

Exit mobile version