مسؤول إيراني: مبيعات النفط الخام المحلي تشهد ارتفاعا

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، الإثنين، وجود زيادة في مبيعات بلاده من النفط على الرغم من العقوبات الأمريكية، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

وقال همتي: وفقا لأحدث المعلومات الواردة، فإن بيع النفط من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، شهد زيادة تدريجية.. “كما تم تسهيل عملية دخول العملة الأجنبية الى البلاد”، دون مزيد من التفاصيل.

وتناقض تصريحات “همتي”، العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، وشددتها في مايو/ أيار الفائت بتعليق إعفاءات شراء النفط الإيراني من جانب 8 بلدان.

وتظهر أرقام “أوبك”، تراجع إنتاج إيران النفطي، الشهر الماضي، إلى 2.22 مليون برميل يوميا، نزولا من 2.37 مليون برميل في مايو السابق له، و3.829 ملايين برميل الفترة المقابلة 2018.

وأشار المسؤول الإيراني وفق “إرنا”، إلى أن البنك المركزي الإيراني “ما زال تحت الحد الأقصى من الضغوط، وسوق العملة الأجنبية يحظى الآن باستقرار نسبي”.

وتعتبر إيران العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على نفطها ومدفوعاتها الخارجية، غير قانونية، وأنها ستواصل تصدير النفط تحت أي ظرف.

وفي مايو/ أيار 2018، أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية عليها، دخلت حيز التنفيذ في أغسطس/ آب الفائت.

والشهر الجاري، نفى وزير النفط الإيراني “بيجن زنكنة”، صحة تقارير إعلامية، أشارت إلى هبوط صادرات بلاده من النفط الخام، بفعل العقوبات الأمريكية، مؤكدا أنها “محض كذب”.

وأظهرت بيانات لـ “رفينيتيف أيكون”، التي تتبع حركة صادرات الخام حول العالم، أن صادرات طهران من النفط الخام بلغت 400 ألف برميل يومياً، خلال مايو/ أيار الماضي، مقارنة مع متوسط 2.1 مليون برميل يوميا في النصف الأول 2018.

Exit mobile version