الاتحاد الأوروبي يفتتح ثالث مقرّاته الخليجية في الكويت

افتتحت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني في الكويت، اليوم الأحد، مقراً لبعثة الاتحاد الأوروبي، هو الثالث في منطقة الخليج، في خطوة تأتي في ظل توترات إقليمية بين واشنطن وطهران.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أن افتتاح مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد، اليوم الأحد، يعتبر تتويجاً لمسيرة التعاون الناجحة بين الجانبين.

وقال الشيخ صباح الخالد في تصريح للصحفيين على ھامش مشاركته في الافتتاح: إن الاتحاد الأوروبي شريك أساسي للكويت في التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والصحة والتعاون الأمني والعسكري والتعديد من القطاعات.

ولفت إلى حرص الكويت على تلك الشراكة ووجود بعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد من شأنھ إتاحة المجال الأوسع والأرحب في تعزيز التعاون المشترك، مضيفاً أن الكويت والاتحاد الأوروبي قطعا شوطاً كبيراً في الحوار حول قضايا مثل الأمن والطاقة والتنمية الإنسانية.

وذكر الشيخ صباح الخالد أن الكويت تعول على جھود الاتحاد الأوروبي في قضايا المنطقة وإحلال السلام، مشيراً إلى أن الكويت تتشارك مع الاتحاد في أفق واحد.

وذكر أن القمة العربية الماضية كانت إحدى المحطات الأساسية في التعاون العربي الأوروبي، مبيناً أن التعاون الخليجي الأوروبي قطع أشواطاً كثيرة ومھمة خلال الفترة الماضية.

وقالت موغيريني في حفل الافتتاح: هذه رسالة للمنطقة كلّها بأن الاتحاد الأوروبي يعزّز تواجده وانخراطه في الشرق الأوسط، وأضافت أن ما يجري في الخليج يهمّ أوروبا، وما يجري في أوروبا يهمّ الخليج.

وذكرت أنّ هذا ثالث مقرات الاتحاد الأوروبي في الخليج بعد مقري الرياض وأبوظبي.

وتابعت: في مرحلة من التوترات الإقليمية والعالمية، تمثّل الكويت صوتاً للحكمة وقوة للسلام وهو ما يجعلنا شركاء.

وجاء افتتاح المقر في وقت تشهد المنطقة توترات متصاعدة بسبب الخلاف المتفاقم بين واشنطن وطهران، وتبادل البلدان التهديدات بعد إسقاط طهران طائرة استطلاع أمريكية الشهر الماضي وهجمات ضد ناقلات نفط قرب مضيق هرمز في مايو ويونيو.

واتّهمت الولايات المتحدة طهران بالوقوف خلف هذه الهجمات، وهو ما نفته إيران.

Exit mobile version