جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 25 يونيو 2019م

جولة جديدة من عناوين الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الثلاثاء، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

الكويت لن تشارك في ورشة المنامة

حسمت الكويت موقفها بعدم المشاركة في ورشة العمل الاقتصادية التي تنطلق في المنامة اليوم، التي دعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية كجزء من خطة السلام التي تعزم طرحها لحل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، المعروفة إعلامياً باسم «صفقة القرن».

يوم القوانين

كانت جلسة مجلس الأمة أمس مشهوداً لها بالإنجازات، واستلّ المجلس «سيف التشريع» وأقرّ جملة من القوانين في المداولة الأولى والمداولتين.

الشعلة: النوادي الصيفية لحفظ النشء وشغلهم بما هو نافع

في بادرة مميزة من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، في تعزيز تربية النشء وصيانتهم من المخاطر التي تواجههم في أوقات الفراغ في العطلة الصيفية، أعاد فتح النوادي الصيفية لمراكز الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لاستقطاب الشبيبة وشغل فراغهم، بما يحفظهم ويشغلهم بما هو نافع لهم وللمجتمع.

«سرّ خفي» وراء استبعاد الطلبة من «البعثات الداخلية» و«التعليم العالي» تتراجع تحت الضغط: سنحقّق رغباتكم

فيما واصل الطلبة المستبعدون من خطة البعثات الداخلية لوزارة التعليم العالي، وأولياء أمورهم التعبير عن استيائهم لتضييع فرصتهم في الالتحاق بالجامعات التي يرغبون بها، واعتصموا لليوم الثاني أمام مكتب وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي، قامت الوزارة بخطوة لتطويق الاستياء، بتراجعها ودعوتها المئات من الطلبة المستبعدين إلى إعادة تقديم طلبات جديدة للنظر فيها، فيما لا يزال «السر» وراء استبعاد الطلبة مجهولاً وغير مبرر.

مجلس الأمة يؤكد موقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية

44 نائباً صوّتوا لحظر «الشهادات العلمية غير المعتمدة»

«إعادة تعيين هيئة التدريس السابقين».. موافقة في المداولتين

رفع القدرة الإنتاجية للمياه 60 مليون جالون يومياً

“الأنباء”:

المجلس عن التطبيع مع “إسرائيل”: لا.. ثمّ لا

في موقف لافت وليس بمستغرب على الكويت، دعا أعضاء مجلس الأمة الحكومة إلى إعلان موقف حازم بـ «مقاطعة أعمال ورشة المنامة المزمع عقدها بمشاركة صهيونية ورفض كل ما تسفر عنه من نتائج، موضحين أنها تهدف إلى تكريس الاحتلال وإضفاء الشرعية عليه وتحميل الدول الخليجية والعربية نفقات وأعباء تثبيته».

هايف يستجوب الحجرف عن الحنث باليمين و«الفوائد»

قدم النائب محمد هايف امس استجواباً لوزير المالية د. نايف الحجرف من محورين وفقاً للمادة (100) من الدستور التي تنص على أن لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم، وذلك بشأن حنث وزير المالية باليمين في القسم الدستوري والذي نص على (تأدية أعماله بأمانة والصدق).

تعديل لائحة العلاج بالخارج: إرسال أصحاب الحالات الحرجة والسرطان والجراحات المستعصية

«النجاة» عالجت 550 مريض عيون في تشاد

بيت الزكاة: نصاب الذهب 20 ديناراً ما يعادل 85 جرام ذهب خالص

أصحاب مكاتب تاكسي: نواجه تعسفاً في سحب المركبات

“القبس”:

مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون بتعديل قانون المناقصات العامة

تمكَّن مجلس الأمة خلال جلسته الخاصة، التي عُقدت أمس، من إقرار مجموعة من القوانين، على أن تحسم المداولة الثانية لبعضها يوم الخميس المقبل. وأقر المجلس قوانين حقوق المؤلف وكوتا المشاريع الصغيرة في المناقصات، وإعادة تعيين أعضاء هيئة التدريس السابقين بالجامعة و«التطبيقي»، في المداولة الثانية وأحالها إلى الحكومة. كما أقر المجلس قانون مراقبي الحسابات في المداولة الأولى، على أن يستكمل مناقشاته بشأنه في جلسة الخميس المقبل، في حين أرجأ مناقشة قانون الشركات لعدم جهوزية تقرير اللجنة المالية بشأنه.

«الأمة» يسقط منع الاختلاط في الجامعات الحكومية

أسقط مجلس الأمة، أمس، منع الاختلاط في الجامعات عمليا بعد أن رفض المجلس طلب إلغاء المادة الـ(41) من قانون الجامعات الحكومية الذي أقره، أمس، بتصويت 29 عضواً مقابل 29 عضواً.

وأقر المجلس قانون الجامعات الحكومية الجديد في مداولتيه الثانية بأغلبية 34 صوتاً، مقابل رفض 24، وأحاله إلى الحكومة. ووفق القانون الجديد، ألغيت قوانين جامعة الشدادية و«التطبيقي»، التي أقر قانون منع الاختلاط استناداً إليها.

العقيل: لا تحويل للمهن الفنية بلا اختبار

ذكرت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل أن «القوى العاملة» بدأت بتطبيق إجراءات صارمة، منها «عدم إمكانية تغيير مهنة العامل أو مستواه التعليمي الذي استقدم عليه إلا في إطار ضوابط معيّنة، كما جرى البدء في تطبيق نظام اجتياز الاختبارات في حال رغبة العامل في تغيير مهنته إلى المهن التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، كاشفة -في الوقت ذاته- عن أن هذه الإجراءات ستطبّق تباعًا لمهن أخرى في المستقبل القريب، حيث ستشهد نقلة نوعية، بدءا من العام المقبل.

آلية جديدة لصرف جوازات مادة (17)

اتخذت الإدارة العامة للجنسية جملة من الإجراءات لتطوير آلية صرف جوازات مادة (17)، للمقيمين بصورة غير قانونية، وقالت مصادر: إن الإجراءات تتضمن منح الأولوية في الصرف للعلاج والطلبة الدارسين في الخارج على أن يكون يوم الأحد لأبناء الكويتيات ومن لديهم صلة وأقرباء كويتيون، والإثنين لمتابعة الطلبات والتدقيق والإنجازات، والثلاثاء للدراسة والعلاج والأربعاء لحملة إحصاء 1965 والعسكريين.

الكويت تستنكر الهجوم على مطار أبها: اعتداء إرهابي صارخ على السعودية

«الاستئناف» تلغي حل جمعية السلام

صحيفة “العربي الجديد”:

ورشة المنامة.. بيع وتطبيع على حساب فلسطين

حميدتي يرفض الوساطة الإثيوبية ويستميل الحركات المسلحة

التوتر الأمريكي الإيراني.. عقوبات وتهديدات وتلميحات إلى احتمال تقديم تنازلات

صحيفة “الشرق الأوسط”:

الاجتماع الثلاثي: خلاف حول الوجود الإيراني في سورية

تتجه الأنظار اليوم، إلى اجتماع رؤساء مجالس الأمن القومي في روسيا والولايات المتحدة و”إسرائيل”، لبحث ملف التسوية السورية والوضع المتعلق بالوجود الإيراني في سورية، وسط توقعات محدودة بإحراز تقدم على صعيد مساعي تقريب وجهات النظر.

واشنطن تعاقب خامنئي.. وتبني تحالفاً لحماية الملاحة

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس قراراً تنفيذياً بفرض عقوبات جديدة «صارمة» على إيران استهدفت بشكل مباشر المرشد علي خامنئي ومكتبه، فيما تعد إدارته موجة عقوبات أخرى ضد النظام الإيراني الأسبوع المقبل ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. وتزامناً مع تجديد إدارة ترمب ضغوطها على طهران من أجل التفاوض، لمح مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، إلى احتمال قبول بلاده بتقديم تنازلات مقابل ضمانات دولية وحوافز

وكشف مسؤول كبير في الخارجية الأميركية أمس، أن الولايات المتحدة تبني تحالفاً مع شركائها لحماية ممرات الشحن في الخليج، مضيفاً أن المشروع «يتعلق بالردع الاستباقي لأن الإيرانيين يريدون فعل ما يحلو لهم ثم القول إنهم لم يفعلوها». وأوضح أن أدوات الردع ستشمل كاميرات ومناظير وسفناً.

كوشنر: الرفض الفلسطيني لـ”ورشة المنامة” خطأ إستراتيجي

Exit mobile version