بوتين يدعو إلى الالتزام بالاتفاق النووي مع ايران

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إلى الالتزام بالاتفاق النووي مع ايران، مشدداً على أن خروج واشنطن من الاتفاق يهدد بتقويض منظومة عدم الانتشار.

ونقل التلفزيون الروسي عن بوتين القول في كلمة ألقاها أمام قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي بدأت أعمالها في بشكيك عاصمة قرغيزستان أن روسيا ستعمل بصفتها الرئيس للدورة الحالية للمنظمة على أن تقوم الأطراف المعنية بالاتفاق النووي مع ايران بتنفيذ التزاماتها.

ووصف خروج واشنطن من هذا الاتفاق بأنه «لا يهدد بإثارة التوتر في المنطقة فحسب بل من شأنه أن يقوض نظام عدم انتشار الأسلحة النووية».

وبشأن التطورات في سوريا، قال بوتين أن مسألة القضاء على بؤرة التوتر في إقليم إدلب تحظى بالأولوية، مشيراً في الوقت نفسه إلى تقدم عملية التسوية السياسية هناك.

وذكر أنه «بفضل المساعدة الشاملة التي قدمتها روسيا للحكومة السورية تم تحقيق نتائج ملموسة في التصدي للإرهاب الدولي وإلحاق الهزيمة بالجماعات الإرهابية»، مشيراً إلى أن الحكومة السورية باتت تسيطر على أغلبية المناطق في البلاد.

ودعا بوتين المجتمع الدولي إلى زيادة حجم المساعدات الإنسانية والمساعدة في إعادة بناء الاقتصاد السوري.

وأكد ضرورة التصدي للإرهاب وتجفيف منابع تمويله، مشدداً على أهمية تطوير التعاون الإقليمي للحيلولة دون تمويل الإرهابيين عن طريق تجارة المخدرات ومنع وصول الأسلحة الكيماوية والبيولوجية إلى أيدي الإرهابيين.

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست عام 2001 تضم روسيا والصين والهند وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان واوزبكستان وطاجيكستان إضافة إلى الدول التي تتمتع بصفة مراقب وهي بيلاروسيا وايران ومنغوليا وأفغانستان.

Exit mobile version