ارتفاع الأسعار يحاصر فرحة العيد بمصر.. والبعض يلجأ للتقسيط

قلل ارتفاع كبير بالأسعار في مصر من قدرة المصريين على شراء مستلزمات أساسية في الاحتفال بعيد الفطر المبارك بالبلاد كملابس العيد والكعك، حيث تراوحت الزيادات ما بين 10 – 15% زيادة عن العام الماضي، فيما لجأت بعض المحال للتقسيط لزيادة الإقبال.

إقبال ضعيف

أعلن يحيى الزنانيري، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية، أن نسبة الإقبال على شراء ملابس عيد الفطر المبارك بمصر تعتبر أقل بكثير من السنوات الماضية.

وأضاف الزنانيري في تصريحات صحفية أن الإقبال انخفض بنسب 20% نتيجة تراجع القوة الشرائية للكثير من المواطنين ووجود أولويات أخرى لديهم في الفترات الحالية أهم كثيراً من شراء الملابس.

وأوضح أن هناك ارتفاعاً في أسعار الملابس هذا الموسم بنسب تتراوح ما بين 10 – 15%، وهو ما يعتبر من أهم الأسباب القوية وراء حالة الركود التي تشهدها السوق حالياً وعزوف المواطنين عن الشراء.

وأشار الزنانيرى إلى أنه من المتوقع أن يحدث ارتفاع آخر في أسعار الملابس خاصة مع زيادة أسعار الكهرباء والطاقة المنتظر في شهر يوليو القادم.

وباتت سوق البالة (الملابس المستعملة) بوكالة البلح في منطقة بولاق أبو العلا وأسواق الملابس بميدان العتبة قبلة كثير من المواطنين في العاصمة القاهرة.

وتبدأ الأسعار من 15 جنيهاً لملابس الأطفال وحتى 400 جنيه في وكالة البلح، فيما يصل متوسط طقم العيد إلى 200 جنيه بالنسبة للأطفال في ميدان العتبة، في حين وصل سعر أقل طقم ملابس بمحلات وسط القاهرة ما بين 500 جنيه إلى 1500 جنيه.

وانتشرت مبادرات خيرية في الساعات الأخيرة لتقديم ملابس جديدة أو مستعملة للمحتاجين، من بينها مبادرة شبابية بعنوان “كلنا هنعيد” لتوزيع ملابس العيد على أهالي منطقة بولاق الدكرور الشعبية بوسط القاهرة.

وبحسب المبادرة، فقد تم توزيع أكتر من 3000 قطعة ملابس جديدة غير المستعمل.

غلاء الكعك

وفي سياق متصل، شهدت حلوى عيد الفطر بمصر، خاصة الكعك، ارتفاعاً نسبياً، بحسب تقارير رسمية، تراوح ما بين 10 – 15% زيادة عن العام الماضي، نظراً لارتفاع المواد التي يُصنع منها الكعك كالدقيق والسكر والسمن.

وكشف صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى بغرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف، وأشهر تجار الحلوى بمصر، عن وجود حالة من الركود تخيم على سوق الحلوى قبيل عيد الفطر.

وأكد في تصريحات صحفية أن إقبال الجمهور المصري قل بنسبة 30% بالمقارنة بالعام الماضي، موضحاً أن بعض التجار اضطروا للبيع بأسعار التكلفة أو أقل قليلاً بسبب الركود، نتيجة للضغوط الاقتصادية على المواطن.

وأشار إلى أن هناك محلات ستبيع كعك العيد بالتقسيط لمدة 3 أشهر، تيسيراً على الموطنين، ولزيادة حركة البيع للتجار.

وأعلن أن سعر كيلو الكعك تراوح ما بين 30 – 500 جنيه، والبسكويت 30 – 250 جنيهاً، والغريّبة 40 – 200 جنيه، والبيتي فور 50 – 300 جنيه.

لكن في بعض المحالات بمحافظتي الجيزة والقاهرة يتراوح سعر الكعك السادة من 32 إلى 40 جنيهاً، والكعك بالملبن من 38 إلى 45 جنيهاً، والكعك بالعجوة 32 جنيهاً، والكعك بالمكسرات من 48 إلى 85 جنيهاً، والكعك بالعجمية من 50 إلى 64 جنيهاً.

كما يتراوح سعر البسكويت السادة من 30 إلى 58، وبسكويت البرتقال من 28 إلى 44 جنيهاً، وبسكويت النشادر من 24 إلى 28 جنيهاً، وبسكويت جوز الهند 32 جنيهاً، بسكويت الزبدة 38 جنيهاً، أما أسعار البيتي فور تتراوح من 50 إلى 85 جنيهاً، والغريّبة من 36 إلى 60 جنيهاً.

ووفق بيان رسمي من وزارة التموين والتجارة الداخلية، فقد طرحت الشركة القابضة للصناعات الغذائية (حكومية) كميات كبيرة من كعك العيد من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة لها وفروع الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى.

وأوضحت الوزارة أن الكعك السادة سيتم طرحه بـسعر 60 جنيهاً، وكعك ملبن 65 جنيهاً، وكعك المكسرات 90 جنيهاً، والبسكويت 50 جنيهاً، والبتي فور سادة 65 جنيهاً، والبتي فور لوكس 85 جنيهاً، والغريّبة سادة 80 جنيهاً، والغريّبة باللوز 90 جنيهاً.

Exit mobile version