أمريكا تخطط لنشر 120 ألف جندي لمواجهة إيران

قالت صحيفة “نيويورك تايمز”: إن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان قدّم خطة عسكرية مطورة إلى إدارة الرئيس دونالد ترمب، تشمل إمكانية إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط إذا هاجمت إيران قوات أمريكية بالمنطقة أو سرّعت وتيرة العمل لإنتاج أسلحة نووية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية لم تذكر أسماءهم أن شاناهان قدّم الخطة في اجتماع لكبار مساعدي ترمب الأمنيين يوم الخميس الماضي.

وأكدت مصادر الصحيفة أن الخطط الأمريكية لا تهدف إلى احتلال أراض إيرانية؛ لأن ذلك يتطلب مزيداً من القوات البرية.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أنه جرت مناقشة تفاصيل خطط عدة، وأن الخيار الأقوى دعا إلى نشر 120 ألف جندي، وهو ما يستغرق أسابيع أو شهوراً لإتمامه.

وأشارت الصحيفة إلى أن مراجعة الخطط العسكرية الأمريكية بخصوص إيران جاءت بطلب من الصقور في إدارة ترمب، من أمثال مستشار الأمن القومي جون بولتون.

وأضافت أن بولتون كان من الحاضرين في اجتماع الخميس، وكذلك مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل، ومدير المخابرات الوطنية دان كوتس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دنفورد.

وتأتي هذه الأنباء في ظل توتر شديد في الشرق الأوسط، بعدما أرسل ترمب حاملة طائرات وقاذفات من طراز “بي 52” إلى المنطقة، في استعراض للقوة إزاء ما قال مسؤولون أمريكيون: إنها تهديدات إيرانية للقوات الأمريكية.

وقالت إيران: إن الولايات المتحدة تشن “حرباً نفسية”، ووصفت الوجود العسكري الأمريكي بأنه “هدف” وليس تهديداً، وقالت: إنها لن تسمح بوقف صادراتها النفطية.

وقد أطلق ترمب أحدث تحذيراته لإيران أمس الإثنين، حيث قال: إنها “ستعاني بشدة” إذا استهدفت المصالح الأمريكية، وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين في البيت الأبيض: “سنرى ما سيحدث مع إيران، إذا فعلوا أي شيء فسيكون ذلك خطأ فادحاً جداً”.

Exit mobile version