في “يوم الطفل الفلسطيني”.. الأطفال ملاحَقون بالقتل والاعتقال من قبل الاحتلال

– يونس: الاحتلال قتل 50 طفلاً منذ انطلاق مسيرات العودة شرق قطاع غزة

– حميد: ألف طفل فلسطيني تعرضوا للاعتقال و250 منهم داخل معتقلات الاحتلال

 

يوافق الخامس من أبريل من كل عام “يوم الطفل الفلسطيني”، الذي يتعرض يومياً لانتهاكات واعتداءات مستمرة من قبل الاحتلال الصهيوني الذي يمارس القتل والإرهاب بحق الطفولة البريئة، منتهكاً بذلك كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تتعلق بالطفل، ويمارس كل أنواع الإرهاب بحقهم،  فقتل وأصاب آلاف الأطفال الفلسطينيين، علاوة على الانعكاسات الخطيرة لممارسات الاحتلال على السلوك ونفسية الأطفال.

57 طفلاً فلسطينياً في قطاع غزة والضفة الغربية قتلهم الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي، إضافة إلى إصابة أكثر من 3500 طفل برصاص الاحتلال، وقد وصفت جروح العشرات منهم ببالغة الخطورة وإعاقات دائمة.

وتشكل نسبة عدد الأطفال في فلسطين المحتلة وفق إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء 45% من مجمل عدد السكان، بواقع 43% في الضفة الغربية و48% في قطاع غزة، يعاني 645 ألفاً منهم من الفقر المدقع بسبب الحصار وإجراءات الاحتلال التعسفية وحرمان الاحتلال لعائلات هؤلاء الأطفال من مصدر رزقها.

قتل واعتقال وملاحقة تنتهك القانون الدولي

ويقول مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان عصام يونس لـ”المجتمع”: إن الطفولة الفلسطينية مستباحة من قبل الاحتلال تارة بالقتل أو الإصابة أو الاعتقال، ومسيرات العودة دليل على ذلك حيث يتعمد الاحتلال إيقاع أكبر عدد من القتلى والإصابات في صفوف الأطفال.

وأشار يونس إلى أنهم وثقوا جرائم الاحتلال الإسرائيلي الذي قتل خلال مسيرات العودة نحو 50 طفلاً في قطاع غزة، بالإضافة إلى جرح الآلاف، لافتاً إلى أن الاحتلال انتهك كل القوانين والأعراف الدولية الخاصة بحماية الطفل، وما يحدث لأطفال فلسطين هو نتيجة غياب العدالة الدولية في هذا المكان من العالم.

اعتقال ألف طفل

من جانبه، قال مدير مؤسسة حسام للأسرى والمحررين موفق حميد لـ”المجتمع”: إن الاحتلال اعتقل خلال عام 2018 أكثر من ألف طفل ما زال يقبع منهم 250 طفلاً داخل معتقلات الاحتلال،  ويمارس الاحتلال بحقهم كل أنواع التعذيب النفسي والجسدي،  ويتعرضون للضرب بشكل مستمر على يد وحدات القمع داخل معتقلات الاحتلال.

وأكد حميد أن الأسرى الأطفال داخل معتقلات الاحتلال محرومون من التعليم والعلاج، كما أن هناك 79 طفلاً يحرمهم الاحتلال من زيارة أمهاتهم القابعات داخل معتقلات الاحتلال.

قتل 11 طفلاً بدم بارد

على صعيد متصل، كشفت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال مقتل 11 طفلاً فلسطينياً على يد الاحتلال منذ مطلع هذا العام في قطاع غزة والضفة المحتلة.

ولفتت الحركة العالمية، أنها توثق بشكل مستمر الانتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها الطفولة الفلسطينية على يد الاحتلال، وأن المجتمع الدولي بصمته على هذه الجرائم يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد بحق أطفال فلسطين.

Exit mobile version