أردوغان: صفقة صواريخ “إس-400” ليست مجالاً للبحث

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن صفقة شراء صواريخ “إس-400” الروسية ليست مجالاً للبحث.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان خلال مقابلة مشتركة مع محطتي “إن تي في” و”ستار تي في” التلفزيونيتين المحليتين، أمس الثلاثاء، التي تطرق خلالها للحديث عن عدد من القضايا الداخلية والخارجية.

وردًا على من يطالبون تركيا بعدم إكمال الصفقة مع روسيا لشراء تلك المنظومة، قال أردوغان: لقد قمنا بتوقيع الاتفاقيات الخاصة بالصفقة، وانتهى الأمر، وهذه “المنظومة” أولوية دفاعية بالنسبة لنا، ولا يمكننا الرجوع عما قمنا بإبرامه من اتفاقيات.

وأوضح أنه سبق أن تناول الأمر مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ستولتنبرغ، وأن الأخير أعطى الحق لتركيا في تأمين احتياجاتها من الأسلحة، وأن الحلف لا يفرض إملاءات على أحد في هذا الخصوص، شريطة أن تؤدي الدولة العضو المهام المنوطة بها من منظور الحلف.

ووقعت تركيا نهاية العام 2017 اتفاقية مع روسيا في أنقرة لشراء منظومتي دفاع صاروخي “إس – 400” حيث أصبحت تركيا بذلك ثاني دولة تشتري المنظومة من روسيا.

في السياق ذاته، أعرب أردوغان عن استيائه لازدواجية الدول المطالبة تركيا بعدم إكمال الصفقة، وصمتها حيال دول أخرى تمتلك منظومة “إس- 300” الدفاعية، مثل اليونان، وبلغاريا.

وبخصوص شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” الأمريكية، أعرب الرئيس التركي عن استعداد بلاده لشراء المنظومة في حال وفرت الولايات المتحدة شروطاً جيدة.

وأضاف في ذات السياق: إذا قمتم (الولايات المتحدة) بتوفير هذه الشروط الجيدة فنحن مستعدون لشراء صواريخ باتريوت ونحن في تقييم مستمر للبدائل.

وقدمّت الإدارة الأمريكية يناير الماضي عرضاً بشأن بيع منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي والصاروخي إلى تركيا.

وكانت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، أعلنت في بيان شهر ديسمبر الماضي، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع صواريخ باتريوت (PAC-3) والتجهيزات الخاصة بها إلى تركيا، بقيمة تقديرية تبلغ 3.5 مليار دولار.

Exit mobile version