أكثر من 4 ملايين مشرد في جنوب السودان

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن الحرب المندلعة، منذ عام 2013، في دولة جنوب السودان، شردت حتى يناير الماضي، أكثر من 4 ملايين شخص.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان، وفق “الأناضول”.

وقال البيان: إن عدد المواطنين الذين شردتهم الحرب والنزاع المسلح بدولة جنوب السودان، بلغ حتى يناير الماضي، 4.14 مليون شخص.

وأضاف أن الوضع الغذائي بالبلاد بدأ في التدهور منذ نهاية العام 2018، حيث بلغ عدد المعرضين لنقص الغذاء، نحو 5.2 مليون شخص، 30 ألفاً منهم مهددون بالمجاعة.

ووفق المصدر نفسه، فإن المنظمات العاملة في مجال توصيل المساعدات الإنسانية بدولة جنوب السودان، تعرضت، في ديسمبر الماضي، لـ35 حادثة اعتراض، تم بموجبها منعها من الوصول للمدنيين المتضررين من الحرب.

ومراراً، تعهدت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، بالعمل على حماية منظمات الغوث الإنساني العاملة في مجال توفير المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين من الحرب.

ونصت اتفاقية الترتيبات الأمنية المضمنة في اتفاق السلام الموقع بين الحكومة وعدد من الحركات المسلحة في دولة جنوب السودان، على ضرورة إزاحة جميع العراقيل، وفتح المسارات الآمنة للمنظمات الإنسانية لمساعدة المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الأطراف الموقعة.

وتشير آخر إحصاءات الأمم المتحدة إلى مقتل نحو 100 من عمال وموظفي الإغاثة في أنحاء متفرقة بـ”جنوب السودان”، وذلك منذ اندلاع الاشتباكات بين الحكومة والمعارضة المسلحة في ديسمبر 2013.

وفي 5 سبتمبر الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقا نهائيا للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد”.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، سرعان ما اتخذت بعدا قبليا.

Exit mobile version