غراهام: ترمب ناقش معي استخدام القوة العسكرية في فنزويلا

السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام: إن الرئيس دونالد ترمب ناقش معه إمكانية استخدام القوة العسكرية في فنزويلا.

وأضاف غراهام، في حديث مع موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، أن ترمب سأله عند الحديث عن الأزمة في فنزويلا خلال وقت سابق الشهر الجاري: “ما رأيك في استخدام القوة العسكرية؟”.

ورد غراهام، وهو حليف مقرب من ترمب وأحد أبرز مستشاري سياسته الخارجية: “حسناً، عليك أن تتروى في ذلك؛ فالخطوة قد تثير مشكلات”.

وأشار إلى أن ترمب قال له: “أنا مندهش، فأنت ترغب في الغزو بكل مكان”.

وقال غراهام لـ”أكسيوس”: “أنا لا أريد الغزو في كل مكان، بل أرغب في استخدام الجيش عندما تكون مصالح أمننا القومي مهددة”.

وأوضح أن “ترمب معبأ بشكل عدواني حقاً تجاه فنزويلا”.

ولم يعلق البيت الأبيض حتى الساعة 13:00 ت.ج على التصريحات.

وتشهد فنزويلا توتراً متصاعداً منذ الأربعاء، إثر زعم خوان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي زعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتًا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف ترمب بغوايدو رئيساً انتقاليا لفنزويلا، وتبعته دول بينها كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراجواي والبرازيل وشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وجواتيمالا وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا و”إسرائيل”.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسًا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن الرئيس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

Exit mobile version