ماذا يعني الإغلاق الحكومي الأمريكي؟

بدأ تطبيق الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية منذ أربعة أيام بعد إخفاق الكونجرس الأمريكي في التوصل إلى اتفاق حول تمويل الجدار الذي يريد الرئيس دونالد ترمب بناءه على الحدود المكسيكية، ما تسبب في إغلاق 26121.jpgالإداريات الفيدرالية.

ويصر الرئيس دونالد ترمب، الذي يجب أن يوقع أي اتفاق، على أن تشمل الميزانية الحكومية 5 مليارات دولار على الأقل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وفي غياب الاتفاق على الميزانية، حُجب تمويل نحو رُبع المؤسسات الاتحادية الأمريكية اعتباراً من منتصف الجمعة الماضية.

ويعني هذا أن وزارات الأمن الداخلي والنقل والزراعة والخارجية والعدل ستبدأ إغلاق عملها، كما ستغلق المتنزهات العامة أبوابها.

ويعني هذا وقف جميع الخدمات الحكومية التي يتم تمويلها من جانب البرلمان الأمريكي (الكونجرس).

وبحسب وكالة «سي إن إن» الإخبارية، كان الإغلاق الأول في 20 يناير الماضي، واستمر لثلاثة أيام، أما الإغلاق الثاني فكان في التاسع من فبراير الماضي، وأخيرًا جاء في 22 من الشهر الجاري، وهو الحدث الأول من نوعه أن تُغلق الحكومة الأمريكية ثلاث مرات خلال عامٍ واحد منذ ما يزيد على 40 عامًا، تحديدًا عام 1977.

وبموجب الإغلاق الجزئي، وهو الثالث خلال عام 2018، سيعمل موظفون في هذه المكاتب دون تقاضي رواتب أو سيحصلون على عطلات من العمل.

ما هو الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية؟ وما أسبابه؟ وما آثاره؟

في السياسة الأمريكية، تعطل الحكومة عن العمل هو موقف تتوقف فيه الحكومة عن توفير الخدمات، فيما عدا “الأساسية” منها وتشمل، عادةً، الخدمات التي تستمر رغم تعطل الحكومة عن العمل كلاً من الشرطة، ومكافحة الحرائق، وخدمة الأرصاد الوطنية والهيئات التي تتبع لها، وخدمة البريد، والقوات المسلحة، والمرافق، والمراقبة الجوية، والخدمات الإصلاحية (نظام العقوبات).

ولا يعني الإغلاق الحكومي توقف عمل كافة المؤسسات الفيدرالية التي تمول من قبل الحكومة الأمريكية، ولكنه يقتصر على المؤسسات الحكومية غير الضرورية، وهذا يعني أن العاملين في تلك المؤسسات سيتوقفون عن أداء مهماتهم إلى حين توصل الكونجرس لخطة تمويل.

الجيش على سبيل المثال يعتبر مؤسسة ضرورية، إلا أن الجنود وبمن في ذلك هؤلاء المتواجدون والمشاركون بعمليات لن يتقاضوا رواتبهم بشكل مؤقت خلال فترة وقف العمل الحكومي، في الوقت الذي لن يعمل فيه الموظفون المدنيون في وزارة الدفاع الأمريكية بما في ذلك المدربون العسكريون ومتعهدو الصيانة وغيرهم.

الأسباب

يمكن أن يحدث تعطل الحكومة عن العمل عندما لا توافق إحدى الهيئات التشريعية على تمويل ميزانية البرامج الحكومية للسنة المالية القادمة، وفي غياب التمويل المناسب، تتوقف الحكومة عن تقديم الخدمات غير الأساسية في بداية السنة المالية المعنية، ويستلزم الأمر في هذه الحالات وجود موظفين حكوميين يقدمون الخدمات الأساسية، الذين يُشار إليهم عادةً باسم “الموظفين الأساسيين”.

الآثار

وبحسب « بي بي سي» يحصل 380 ألف موظف حكومي على إجازة غير مدفوعة الأجر، إلا أنه في الوقت ذاته سيواصل أكثر من 480 ألف العمل دون مقابل؛ وذلك لما تؤديه أعمالهم من أدوار أساسية في حماية الأمن والممتلكات؛ إذ إن موظفي الجمارك والحدود سيواصلون العمل، على الرغم من تأخر رواتبهم، هم وموظفو المطارات؛ أما المتنزهات فيجري إغلاق أغلبها وإرسال العاملين إلى منازلهم، مع الحفاظ على بعض المتنزهات مفتوحة بالقليل من الموظفين والمرافق، حوالي 90% من موظفي وزارة الإسكان يجرى إعطاؤهم إجازات غير مدفوعة الأجر؛ مما قد يعطل المصالح الخاصة بالمواطنين، إلا أنه سيجري تمويل ما تبقى من الحكومات الفيدرالية حتى عام 2019 سبتمبر، وذلك يشمل وزارة الدفاع، وشؤون المحاربين القدامى إلى جانب دوائر التعليم؛ هذا ما يعنيه الإغلاق هذه المرة.

Exit mobile version