احتجاجات “السترات الصفراء” تصل للكيان الصهيوني

استلهاما للحركة الفرنسية، ألقي نشطاء باللوم على الحكومة الصهيونية في ارتفاع تكاليف المعيشة. وقام المتظاهرون بقطع المرور بتقاطع رئيسي في تل ابيب؛ واعتقل ما لا يقل عن 10 أشخاص بعد مواجهات مع الشرطة.

 

وقام مئات من المتظاهرين بسد الطرق في وسط تل أبيب لعدة ساعات بعد ظهر أمس الجمعة احتجاجا على سلسلة من الزيادات في الأسعار ، في الدفعة الأولى في فلسطين المحتلة من احتجاج “السترات الصفراء” التي هزت فرنسا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وعلى أمل تكرار النجاح الفرنسي وتعبئة الجماهير بطريقة مماثلة للاحتجاجات الاجتماعية في عام 2011 ، قام حوالي 600 متظاهر بسد مفترق (أزريلي) والعديد من الطرق المجاورة أثناء ارتدائهم السترات الصفراء ، متهمين حكومة بنيامين نتنياهو بـ “سرقة” الناس.

وقد حاول بعض المتظاهرين في وقت ما إغلاق طريق أيالون السريع الذي يمر عبر تل أبيب، وتم اعتقال ما لا يقل عن عشرة أشخاص للاشتباه في تعطيل النظام العام والاعتداء على ضباط الشرطة.

وشهدت فلسطين المحتلة مؤخراً موجة من ارتفاع الأسعار في فواتير الكهرباء والماء والغاز والهاتف الخلوي، فضلاً عن الغذاء والمشروبات والتأمين وضريبة الأملاك ، مع زيادة عدد الشركات التي ترفع أسعارها.

وحمل العديد من المتظاهرين لافتات ورددوا شعارات استهدفت نتنياهو ووزير المالية موشيه كاهلون ، الذي وافق في أكتوبر الماضي على زيادة كبيرة في معاشات موظفي الشرطة تكلف نحو 20 مليار شيكل (5.3 مليار دولار) ، وأدى إلى تخفيضات كبيرة في الميزانية لجميع الوزارات الخدمية إلى حد كبير.   

هذا هو قلب النضال

“سنخرج إلى الشوارع لوقف ارتفاع الأسعار ، لإضعاف الاحتكارات ، ولخفض تكلفة المعيشة التي تثقل كاهل جميع المواطنين. قال منظمو الاحتجاجات في بيان بعنوان “هذا هو قلب النضال.”

وفي محاولة لمنع الاتهامات باستخدام قضية التكلفة لإخفاء احتجاجات ذات دوافع سياسية ، أضافوا أن “كل محاولة من جانب السياسيين – من اليسار أو اليمين – لاستغلال الصراع أو نتائجه محكوم عليها بالفشل. هذا النضال ملك للشعب، وسيبقى كذلك. وتقع مسؤولية تغيير [الوضع] على عاتق الحكومة “.

لكن الاحتجاج شارك أيضا فيه العديد من المشرعين من حزب (يش عتيد – Yesh Atid)  المعارض ، حيث اتهم عضو الكنيست مئير كوهين الحكومة بانفصالها عن مواطنيها بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء قبيل فصل الشتاء ، وأعلنت عضو الكنيست بنينا تامانو شاتا أن نتنياهو وكاهلون “فشلوا”. “.

وقال شاي كوهين ، أحد المنظمين: “على الحكومة أن تناقش هذه الأزمة بالفعل في اجتماعها القادم يوم الأحد ، وتقرر وضع حد لزيادات الأسعار قبل أن يغلي البلد بأكمله”.

وقد بدأت احتجاجات “السترات الصفراء” في فرنسا في 17 نوفمبر بسبب زيادات في ضريبة الوقود ، لكنها تحولت لثورة حول مستويات المعيشة ، فضلاً عن عدم اكتراث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باللامبالاة تجاه مشاكل المواطنين العاديين.

ويؤكد رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب على محاولات التخفيف من حدة التوترات ، فقد تم تأجيل الإصلاح الدستوري المقترح، والذي كان من المقرر مناقشته في يناير ، لإتاحة الوقت لمزيد من المناقشات حول المظالم المحلية.

المصدر: https://goo.gl/n41dJN

Exit mobile version