وصول قارب يحمل 20 روهنجياً إلى الأراضي الإندونيسية

أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الثلاثاء، عن وصول قارب يحمل على متنه 20 شخصاً من مسلمي الروھنجیا إلى الشاطئ الشمالي الشرقي لجزیرة سومطرة الإندونيسية قبیل توجھھم إلى مالیزیا.

وقالت وكالة التخفیف من الكوارث في شرق منطقة آتشیه الإندونيسية في بیان: إن الركاب الذین ھم في العشرینیات من أعمارھم أفادوا بأنھم كانوا ینوون الذھاب إلى ماليزيا.

یذكر أن آلاف الروھنجیا وصلوا إلى إندونيسيا وماليزيا من بنجلاديش وميانمار عام 2015 بعد أن تقطعت بھم السبل في بحر أندامان.

إذ عرفت تلك الرحلات بأزمة “قوارب الموت”، ولقي فیھا العدید من الروھنجیا حتفھم في البحر فیما وقع بعضھم في قبضة مھربي البشر.

وتعتبر السلطات في میانمار الروھنجیا مھاجرین غیر شرعیین من شبه القارة الھندیة، وقامت بحصر عشرات الآلاف منھم في مخیمات مترامیة الأطراف في ولایة راخین منذ أن اجتاح العنف المنطقة عام 2012.

وعبر أكثر من 700 ألف روھنجي إلى بنجلادیش العام الماضي فراراً من حملة قمع قام بھا الجیش في شمال ولایة راخین، فیما اتفقت بنجلادیش ومیانمار على إعادة اللاجئین إلى دیارھم، إلا أن الاتفاقیة فشلت للمرة الثانیة لعدم تقدیم میانمار ضمانات بالحقوق الأساسیة للروھنجیا من أھمھا حق المواطنة وحریة التنقل.

Exit mobile version