الزياني: القمة الخليجية الأحد

كشف عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، أن القمة الخليجية المقبلة ستعقد الأحد في السعودية، وسط أزمة مستمرة منذ نحو عام ونصف، عقب قطع المملكة والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر.

ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، تسلم عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى، رسالة خطية من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، تتضمن دعوة لحضور أعمال الدورة 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها السعودية.

وسلم الرسالة عبد اللطيف الزياني، خلال استقبال العاهل البحريني له في قصر الصافرية أمس.

وتمنى العاهل البحريني، للقمة الخليجية المرتقبة “كل التوفيق والنجاح لتعزيز مسيرة المجلس بما يحقق مصالح شعوبه الشقيقة ويلبي تطلعاتهم انطلاقاً من وحدة الهدف والمصير المشترك”.

ونقل الزياني وفق المصدر ذاته إلى “العاهل البحريني، دعوة الملك سلمان، لحضور اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون المقرر عقده (الأحد المقبل) في 9 من ديسمبر الحالي”.

وأمس الأحد، قال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، في تصريحات صحفية: “الآن نحن في مرحلة توزيع الدعوات، وليس هناك شيء محدد بآلية الحضور”، متمنيا أن يكون هناك “حضور على مستوى عال في القمة بالسعودية”.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، منذ يونيو/حزيران 2017، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”.

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على القرار الوطني القطري.

ويعتبر مجلس التعاون الخليجي بمثابة هيئة جامعة لدول المجلس، ويضم قطر، السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، وسلطنة عمان.

Exit mobile version