أمريكا تبيع 10 مروحيات بقيمة 1.2 مليار دولار لمصر

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم، موافقة وزارة الخارجية على اتفاقيتين لتسليح للجيش المصري بقيمة 1.2 مليار دولار وتشمل الصفقة بيع 10 طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي “آي إتش 64 آي”، إلى جانب 60 ألف طلقة من ذخيرة الدبابات والمعدات ذات الصلة لأسطول الدبابات “إم1 إيه1″، لاستخدامها في التدريب والقتال.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التي تدير المبيعات العسكرية الأجنبية، في بيان لها، إن عملية البيع “ستسهم في تحقيق الهدف العسكري لمصر من أجل تحديث قدراتها، وفي الوقت نفسه، تعزيز المزيد من قابلية التشغيل المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر وحلفاء اَخرين”.

وأبلغت الوكالة أعضاء الكونجرس من الحزبين بعمليات البيع.والكونجرس لديه القدرة على منع الصفقة خلال 30 يوما فقط من تاريخ هذا الإبلاغ، بحسب وكالة “سبوتنيك” للأخبار.

وقبل أشهر، فازت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، بعقد تطوير الطائرات “أباتشي” الهجومية في مصر، وتزويدها بنظام تحديث الرؤية الاستكشافية.

وخلال السنوات الأخيرة، توسعت مصر في إبرام صفقات التسليح مع الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين، بمليارات الدولارات.

وبحسب تصريحات سابقة لقيادات بالكونجرس الأمريكي، يجري تضخيم صفقات التسليح التي تبيعها أمريكا للسعودية وحلفائها العرب لإقناع الرأي العام الأمريكي، بأهمية دعم الحكام  في الشرق الأوسط

في السياق، تبرز التقارير الدولية تراجع قدرات الجيش المصري عالميًّا، رغم كم التسليح والصفقات التي لم تتوقف، حيث تشير الدوائر العسكرية الغربية إلى انهيار قدرات الجيش المصري في سيناء واستخدامه أسلحة قديمة غير حاسمة في صراعه المجهول بسيناء، وضععف القدرات التدريبية على الأسلحة الحديثة.

ففي تصنيف موقع Global Firepower الأمريكي، المتخصص في تصنيف الجيوش في العالم، تراجع مستوى الجيش المصري إلى المركز “12” على مستوى العالم، متراجعا بذلك درجتين، رغم الإنفاق الضخم على صفقات السلاح التي أبرمتها  مصر، خلال السنوات الماضية من أمريكا وروسيا وفرنسا وألمانيا وغيرها.

ورغم تسليح أفرع الجيش بغواصات وطائرات وأسلحة ومعدات وذخيرة، يتراجع تصنيف الجيش المصري على مستوى العالم؟ فلماذا لم تسهم هذه الأموال الضخمة والصفقات المتنوعة في رفع تصنيفه بدلا من تراجعه؟

وكانت مصر تحتل المركز رقم 10 في عام 2017، بعد موجة صفقات أسلحة بمليارات الدولارات من عدة دول، واحتلت أمريكا وروسيا والصين والهند وفرنسا المراكز الخمسة الأوائل، في حين احتلت بريطانيا وكوريا الشمالية واليابان وتركيا وألمانيا المراكز التالية على التوالي.

المرتبة الثالثة عالميًا في شراء السلاح

وقد تحولت مصر إلى أحد أكبر مشتر للسلاح في العالم، خلال السنوات الخمس الماضية، وفق تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) والمعني بمراقبة حركة بيع وشراء السلاح في العالم، واحتلت المرتبة الثالثة عالميًا بعد الهند والسعودية، والثانية عربيا، بصفقات تقدر بعشرات المليارات من الدولارات من فرنسا وروسيا وألمانيا، رغم أزمتها الاقتصادية.

والمعروف أن الأسلحة الضخمة المكدسة في محازن مصر لا يمكن استعمالها إلا بقرار أمريكي، حيث وقعت مصر في يناير الماضي 2018 على اتفاقية “cismoa” التي تتيح لأمريكا استخدام الجيش المصري والأجواء المصرية وقت الحروب والتهديدات الإقليمية والدولية، ما يمثل خطرًا حقيقيًّا على الأمن القومي المصري من وجهة نظر الخبراء.

تكديــس غــير مســبوق للســلاح

ومنذ يونيو 2013 ، اتجهت مصر لعقد العديد من صفقات السلاح بلغت وفقا لتقديرات متابعين 150 مليار جنيه مصري.

ومن أبرز صفقات السلاح التي أبرمتها مصر منذ 30 يونيو 2018 وحتى الآن والتي جاءت بقيمة 150 مليار جنيه، ما يلي:

أسلــــحة فرنــــــسية

 2014

4 بارجات بحرية من طراز “جويند” بقيمة مليار يويور” 9 مليارات جنيه”.

2015

24 طائرة رافال -فرقاطة -صواريخ 45.7 مليار جنية

2 حاملة طائرات ميسترال -8.2 مليار جنية.

 2016

قمر صناعى للاتصالات العسكرية بقيمة 600 مليون دولار

4 قطع بحرية من طراز جويند بقيمة 550 مليون يورو 

اسلحة القطع البحرية جويند بقيمة 400 مليون يورو 

4 مقاتلات من طراز فالكون 7 أكس بقيمة 300 مليون يويور 

قطعتى مراقبة بحرية من طراز ادرويت “غير محدد القيمة”.

12 طائرة رافال أخرى “غير محدد القيمة”.

10 طائرات تجارية إيرباص “غير محدد القيمة”.

فرقاطة فريك جديدة “غير محدد القيمة”.

حاملتى “مسيترال” جديديتن”غير محدد القيمة”.

طائرة بدون طيار طراز “باترولر” “غير محدد القيمة”.

24 هليكوبتر نقل عسكرى ايرباص “غير محدد القيمة”.

12 من الناقلات الجوية العسكرية من طراز اية 400 ام “غير محدد القيمة”.

أسلـــــحة روســـــــية

كما قامت بعقد صفقات سلاح مع روسيا

فى عام 2014 

صواريخ اس 300 – مقاتلات ميج 29 -سوخوى 30- وأنظمة دفاع جوي، وصواريخ أخرى بقيمة 3 مليارات دولار” 24 مليار جنيه”.

 في عام  2015

مروحيات – طائرات ميج-انظمة دفاع جوى بقيمة 24.7 مليار جنية.

أسلـــحة بريطـــــانية

 2015 تم شراء مكونات قتالية بقيمة 590 مليون جنيه استرليني.

أسلـــحة ألمــــــانية

 2015: 4 غواصات بقيمة مليار و600 مليون يورو 

مـــن الصـــــــين

طائرة “جى -31 “المقاتلة الشبح “غير محدد القيمة”.

مــن أمـــريـــكا

2 زورق بحرى امبسادور “غير محدد القيمة”.

12 طائرة اف 16 “غير محدد القيمة”.

19 برجا لدبابات ابرامز “غير محدد القيمة”.

Exit mobile version