نواب بعد سيول الكويت: كارثة تستوجب إعلان حالة الطوارئ

طالب نواب مجلس الأمة الكويتي الحكومة بإعلان حالة الطوارئ في المناطق المتضررة جراء ما شهدته البلاد، أمس الجمعة، من سيول وفيضانات أغرقت شوارع ومركبات ومنازل، داعين الحكومة إلى تقديم استقالتها لفشلها في إدارة الأزمة.

وقال النائب خالد العتيبي: نحن أمام أزمة حقيقية تتطلب تكاتف الجميع للخروج بأقل الخسائر، فشل الحكومة ليس بالجديد ولن يكون الأخير في ظل هذا النهج.

وحمل النائب حمدان العازمي الحكومة المسؤولية، قائلاً: نحمل الحكومة المسؤولية الكاملة بعدم اتخاذ التدابير والاستعدادات الكافية وفشلها بإدارة الأزمة وعليها التقدم بالاستقالة.

فيما طالب النائب طلال الجلال بإعلان حالة الطوارئ في المناطق المتضررة، وتعويض المواطنين الذين تضررت ممتلكاتهم، وتسخير كافة الإمكانات لمساعدتهم على مدار الساعة، مشيداً في الوقت نفسه بكل من يشارك في عمليات الإنقاذ.

وأعلن النائب شعيب المويزري عدم مشاركته باجتماع السلطتين التشريعية والتنفيذية المقرر يوم غد الأحد لبحث تداعيات آثار هطول الأمطار الغزيرة على البلاد، قائلاً: هذه الحكومة غير جديرة بالثقة، وإن لم تتقدم باستقالتها فسأتقدم باستجواب رئيسها.

وأشار المويزري إلى تناقض وتضارب تصريحات المسؤولين في الدولة حول عدم وجود وفيات يدل على أن الحكومة لا تعي ما يجري ولا تعرف التعامل مع ما يجري.

كما أعلن النائب رياض العدساني عدم حضوره اجتماع السلطتين حول تداعيات هطول الأمطار لعدم جدية هذه الحكومة، فهي من أكدت أنها مستعدة لمواجهة الأمطار ولكن ثبت عكس ذلك.

وشدد العدساني على ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها ويعقبها استقالات، وأن يكون هناك تحقيق شامل، فما تعرض له الناس أمر غير هين، فالأصل التنسيق مع حكومة جديدة قادرة على مواجهة التحديات.

وطالب النائب ماجد المطيري الحكومة بإعلان محافظة الأحمدي محافظة منكوبة، ويترتب على الحكومة تعويض المتضررين.

وأوضح النائب محمد الحويلة أن إعلان حالة الكوارث الطبيعية بالمناطق المتأثرة ضرورة لحماية الأهالي مع إغلاق فوري للطرق، وتسخير كافة إمكانيات ومعدات الجيش والحرس الوطني لحماية الأرواح والممتلكات واحتواء الموقف.

وقال النائب عسكر العنزي: هناك مناطق تعيش الآن كوارث طبيعية، على الحكومة أن تعلن حالة الطوارئ في هذه المناطق خشية من تدهور الأوضاع.

وقال النائب عادل الدمخي: على الحكومة ورئيسها أن يكونوا على قدر المسؤولية، ويتقدموا باستقالتهم احتراماً للشعب الكويتي.

وبين النائب ناصر الدوسري أن ما تشهده بعض طرق ومناطق الكويت من غرق بسبب الأمطار كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وقال النائب عبدالله فهاد: كارثة تستوجب من الحكومة إعلان حالة الكوارث الطبيعية في المناطق المتأثرة حماية للأهالي وإغلاق فوري للطرق وتسخير كافة الإمكانات والمعدات لدى الجيش والحرس الوطني لحماية الأرواح والممتلكات.

Exit mobile version