وزير الخزانة الأمريكي: تم فرض عقوبات على أكثر من 900 هدف مرتبط بإيران

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها بلاده على إيران تهدف لإقناعها بتغيير سلوكها والوصول لاتفاق نووي جديد، مؤكدا أنها تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط حاليا.

وفي مؤتمر صحافي، ضمه إلى وزير الخزانة الأميركي قال بومبيو «إن العقوبات ستسرع وتيرة تراجع النشاط الاقتصادي الدولي لإيران»، و«نأمل أن يكون إبرام اتفاق جديد مع إيران أمرا ممكنا».

وكشف أن واشنطن أعفت كل من الصين والهند واليابان من الالتزام بالعقوبات التي فرضتها على قطاع النفط الإيراني، متعهدا الضغط على الجمهورية الإسلامية «بلا هوادة».

وعدد بومبيو ثماني دول قال إنها ستُعفى بشكل موقت من الحظر الذي فرضته واشنطن على جميع التعاملات النفطية مع إيران وهي: الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.

بدوره قال وزير الخزانة ستيفن مينوتشين «إفرض الخزانة لضغوط مالية غير مسبوقة على إيران ينبغي أن يوضح للنظام الإيراني أنه سيواجه عزلة مالية متزايدة وركودا اقتصاديا حتى يغير أنشطته المزعزعة للاستقرار بشكل جذري».

وذكر بيان لـ «الخزانة» أن العقوبات تشمل 50 بنكا وكيانات تابعة لها وأكثر من 200 شخص وسفينة في قطاع الشحن كما تستهدف الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) وأكثر من 65 من طائراتها.

Exit mobile version