أثر مشاركة اللاعبين المسلمين في الملاعب الغربية

يؤدي لاعبو كرة القدم المسلمون في أوروبا دوراً كبيراً في إحراز الانتصارات الكبرى لأنديتهم، وإبهار عشاق الرياضة الكروية وجماهيرها الأوروبية بجمال أدائهم وتألقهم، وتقديمهم صورة مشرقة للاعب المسلم أزالت الكثير من الاتهامات الملفقة التي لاحقت المسلمين في العالم.

ففي ساحات كرة القدم التي تشد أنظار الملايين حول العالم، خاصة أنظار الشباب والجيل الجديد من المراهقين، يبرز اللاعبون المسلمون في الأندية الأوروبية كنماذج ملتزمة بدينها، ومتمسكة بقيمها ومبادئها وأخلاقها؛ الأمر الذي جعل الكثيرين يُكنون للإسلام احتراماً عميقاً، ويعملون على ضمان حقوق المسلمين حتى داخل الأندية الرياضية العريقة.

مواقف بالجملة لأبطال في شتى البلدان ومختلف الرياضات نقلت الكاميرات صورهم وهم يقرؤون الفاتحة قبل كل مباراة، أو يرفعون أيديهم بالدعاء، أو يسجدون عند إحرازهم للأهداف، أو يكشفون عن قمصانهم الداخلية المكتوب عليها الشعارات الإسلامية، أو يؤدون صلاتهم.. وغيرها الكثير من المواقف التي تركت بصمة مؤثرة في نفوس متابعي عشاق الساحرة المستديرة، وكانت كفيلة بأن تخطف الأنظار، وتبرهن على التأثير الكبير الذي يؤديه اللاعبون المسلمون في ملاعب كرة القدم حول العالم.

تأتي هذه الأفعال التي لاقت تأييداً كبيراً بين مشجعي كرة القدم في الغرب لتغيّر الصورة النمطية التي تشكلت مؤخراً بين مواطني تلك الدول عن المسلمين ومساجدهم؛ نتيجة بعض الأعمال الإرهابية التي حصلت في بعض الدول الغربية، حيث يتم ربط 1.8 مليار مسلم حول العالم بكل جريمة يمكن أن يفكروا بها.

حالة التأثر الكبير من قبل الجماهير الأوروبية، خاصة الشباب منهم، باللاعبين المسلمين حولتهم إلى «أيقونات» يسعى الشباب الغربي لتقليدهم بوعي أو بدون وعي، فبدلاً من تقليد اللاعبين بلبس «حلق الأذن»، أو رسم وشم على الجسم، أو تسريحة شعر غريبة تجذب هؤلاء الشباب، ممكن أن نرى لاعبين يتلون القرآن أو يسجدون شكراً لله، أو يدعمون قضية إسلامية أو إنسانية معينة؛ مما يبعث برسالة إيجابية بأن الإسلام دين محبة وسلام وتسامح.

وفي هذا الصدد، نقدم لكم أبرز مواقف اللاعبين المسلمين في أوروبا:

 

توريه.. وزجاجة الخمر

اللاعب الإيفواري المسلم يايا توريه رابطة الأندية المحترفة في إنجلترا على تغيير الجائزة الممنوحة لأفضل لاعب في كل مباراة، بعدما رفض تسلم الجائزة التي كانت «زجاجة الخمر»؛ لأنها تتنافى مع تعاليم دينه لتخصص جائزة للاعبين المسلمين عبارة عن زجاجة عصير.

 

سجود الأطفال البريطانيين

{source}
<iframe width=”350″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/H64boOLwLU8″ frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen></iframe>

{/source}

نشرت شبكة «BBC” البريطانية تقريراً قالت فيه: عندما يسجل الأطفال (البريطانيون) الذين يلعبون كرة القدم في حدائق نيوكاسل أهدافاً؛ نجدهم ينزلون على ركبتيهم بعد تسجيل أي هدف كما لو كانوا يؤدون فريضة الصلاة (في تقليد لحركة السجود عند المسلمين).

 

سجدات محمد صلاح

«سأعتنق الإسلام فوراً لو طلب مني صلاح ذلك».. بتلك العبارة عبر أحد مشجعي فريق ليفربول الإنجليزي عن حبه الشديد للاعب الكرة المصري محمد صلاح، إلى حد أنه كان يفكر في اعتناق الإسلام إن طلب منه لاعبه المفضل صلاح ذلك.

 

أوزيل.. وقراءة «الفاتحة»

{source}
<iframe width=”350″ height=”350″ src=”https://www.youtube.com/embed/B9AIGjEC44M” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen></iframe>

{/source}

نجم نادي أرسنال الألماني ذو الأصول التركية مسعود أوزيل، انتشرت صوره وهو خافض رأسه ليقرأ سورة «الفاتحة» قبل بداية كل مباراة، ويقول: «أفعل ذلك دائماً قبل أن أخرج إلى الملعب، أصلي، وزملائي يعرفون أنهم لا يستطيعون التحدث معي خلال هذه الفترة القصيرة».

 

مواقف كانوتيه

– إنقاذ مسجد إشبيلية:

اللاعب المالي المسلم فريدريك عمر كانوتيه، لاعب نادي إشبيلية الإسباني، أنقذ المسجد الوحيد في مدينة إشبيلية الإسبانية من الإغلاق، بعد أن انتهت فترة استغلال الأرض المقام عليها المسجد بموجب عقد بين مسلمي المدينة ومالكي العقار؛ حيث دفع كانوتيه مبلغاً قدره 700 ألف دولار لشراء الأرض التي تم عرضها للبيع، وذلك لمنع إزالة المسجد المقام عليها.

– رفض لبس قميص فريقه إشبيلية بسبب القمار:

رفض كانوتيه لبس قميص فريقه إشبيلية بسبب إعلانه لموقع قمار، حتى خضعت إدارة النادي لرغبته، بل قامت شركة القمار بالتبرع لجمعية خيرية إسلامية لتغيير رأي كانوتيه.

– مناصرته لفلسطين:

احتفل بقميصه الداخلي المكتوب عليه «فلسطين ما زالت حاضرة في الأذهان».

 

فطرة محمد علي كلاي

– طالب محمد علي كلاي وسائل الإعلام بعدم وصفه بالأعظم، معللاً ذلك بأنه لا عظيم إلا الله.

– استثمر تتويجه بلقب بطولة العالم بترديد الشهادتين على مسامع العالم أجمع، معلناً عودته إلى الفطرة السليمة.

 

ماني.. ينظف دورات مياه المسجد

 {source}
<iframe width=”350″ height=”350″ src=”https://www.youtube.com/embed/yrvt9hlOxXA” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen></iframe>
{/source}

النجم السنغالي ساديو ماني، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، ظهر في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ينظف دورة المياه ومنطقة الوضوء في أحد المساجد ببريطانيا.

 

بوجبا.. وسجدته التاريخية

– سجد لاعب الوسط الفرنسي بول بوجبا سجدة تاريخية في تاريخ نهائي المونديال خلال اللقاء النهائي الذي جمع منتخب فرنسا بالمنتخب الكرواتي الذي تُوج على إثره بوجبا وزملاؤه باللقب.

– حريص على أن ينشر صوراً له أثناء تأدية مناسك العمرة، وأثناء ذهابه لأداء صلاة الجمعة في مانشستر.

 

أفيلاي.. الصلاة بالطائرة

 

إبراهيم أفيلاي، لاعب ستوك سيتي الإنجليزي الحالي، وبرشلونة الإسباني سابقاً، أقام الصلاة وهو على متن الطائرة، أمام دهشة زملائه الكتالونيين.

 

الملاكم نور محمدوف

قبل انطلاق المؤتمر الصحفي المخصص لتقديم الملاكمين قبل النزال، وضع الملاكم الإيرلندي كونور ماكغريغور زجاجة كحول، وسكب كأساً للملاكم الروسي حبيب نور محمدوف، لكن الأخير كان رده قاسياً؛ فقال: «لم يسبق لي أن شربت الكحول أبداً.. اخرس مع مشروبك النجس».

 

نصري.. والتهنئة بالعيد

اللاعب الفرنسي من أصول جزائرية سمير نصري، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، يوجه رسالة تهنئة إلى المسلمين بحلول عيد الفطر المبارك من خلال عبارة كتبها على قميصه باللغة الإنجليزية «عيد مبارك».

Exit mobile version