جنوب السودان.. تحالف أحزاب المعارضة يطالب برفع حالة الطوارئ

طالب تحالف أحزاب المعارضة، الموقع على اتفاق السلام بدولة جنوب السودان، الحكومة برفع حالة الطوارئ، وإطلاق سراح جميع أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين، ورفع التجميد عن جميع ممتلكات المعارضين.

وقال قبريال شانغسون، رئيس تحالف أحزاب المعارضة، الثلاثاء، في حديث للأناضول، “نأمل أن تقوم الحكومة، باتخاذ الخطوات الضرورية لتهيئة الأجواء المناسبة للاحتفالات باتفاقية السلام، غدا الأربعاء، بالعاصمة جوبا”.

وأضاف أن “احتفالات السلام ستعيد إحياء الأمل في نفوس المواطنين الذين أرهقتهم الحرب الأخيرة، خاصة حينما يرون قادة الحكومة والمعارضة مجتمعين في مكان واحد”.

ولفت شانغسون، الذي أكد مشاركة التحالف في الاحتفالات، إلى أن “الرسالة الأكثر أهمية التي يجب أن نرسلها لشعبنا؛ هي إسكات صوت السلاح، والالتزام التام باتفاق وقف العدائيات”.

وأعلنت حكومة جنوب السودان عن إقامة إحتفال رسمي بمناسبة التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة المسلحة بجوبا، حيث قامت بدعوة عدد من رؤساء دول الإقليم، وبقية الأطراف الموقعة على اتفاق السلام من المعارضة.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاق نهائي للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد”.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليًا.

Exit mobile version