أردوغان يطالب الملك سلمان بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي

أردوغان يلقي كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمحاكمة الـ18 متهما بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا.

وتقدم أردوغان خلال كلمة ألقاها أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان في العاصمة أنقرة من عائلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالعزاء والذي قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 من أكتوبر الجاري.

وقال ‏أردوغان : ان جمال خاشقجي زار القنصلية السعودية وتم التحضير لهذه الجريمة قبل يوم من وقوعها من خلال فريق حضر أولا ولحقه فريق آخر جاء الى اسطنبول بطائرة خاصة وعددهم 15 شخصاً وزار الفريق أحراشا في مدينة اسطنبول.

وأضاف: ان ‏الفريق السعودي ‏أزال الهارد ديسك من كاميرات القنصلية قبل وصول خاشقجي إلى مبنى القنصلية بشكل متعمد

وبين أردوغان ان السلطات السعودية أنكرت بالبداية جريمة اغتيال جمال خاشقجي، وقال تم الاتصال بخادم الحرمين الشرفين وأكدنا على تشكيل فرق تحقيق مشتركة.

وقال: أبلغت العاهل السعودي سوء ادارة القنصل السعودي لمجريات القضية وقدمت له أدلة بشأن اغتيال خاشقجي.

وأضاف: صحيح ان القنصلية السعودية هي أراضي سعودية ولكنها تقع ضمن حدود تركية واتفاقية جنيف لا تسمح بارتكاب جرائم وبين ان مجريات التحقيقات ستكون ضمن المعايير الدولية

وقال ان السلطات السعودية اقدمت على خطوة مهمه بتأكيد وقوع الجزيمة في القنصلية  ولكن يجب ان تعلم ان هذه الجريمة هي جريمة منظمة

وتسآل اردوغان لماذا لم تفتح القنصلية أبوابها يوم وقوع الجريمة، وطالب السلطات السعوية بالكشف عن المتعاون المحلي المتورط.

Exit mobile version