بحضور ممثل الكويت.. وزراء الثقافة العرب يناقشون التهديدات الصهيونية للتراث الفلسطيني

ناقش مسؤولون رفيعو المستوى معنيون بالشؤون الثقافية في الوطن العربي التراث الإقليمي المستهدف في الدول العربية التي تمر باضطرابات أمنية والأخطار الصهيونية التي تهدد التراث الثقافي في فلسطين والقدس الشريف خاصة والأوضاع الثقافية في المنطقة العربية عامة بحضور وزير الإعلام الكويتي رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري.

جاء ذلك على مدار جلسات اللجنة الدائمة للثقافات العربية التي انتهت مساء أمس الجمعة في القاهرة، على هامش فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي تستضيفه القاهرة لمدة يومين، بدءاً من غد الأحد 14 أكتوبر تحت شعار “القدس فلسطينية” برعاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووفق بيان وصل “المجتمع”، أوضحت د. هبة يوسف، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ومقرر اللجنة، أن جدول الأعمال تناول عدة قضايا مهمة، ومنها التراث الثقافي في فلسطين والقدس الشريف والتراث الإقليمي المستهدف في الدول العربية التي تمر باضطرابات أمنية، والمركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه في مدينة المهدية بتونس، المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة بالجزائر وصياغة ميثاق لحماية التراث الثقافي في البلدان العربية.

وناقش الحضور الأوضاع الثقافية في الوطن العربي من خلال الدعوة إلى صياغة برامج وأنشطة ثقافية تدعم التعاون بين الدول الأعضاء وتنفيذ سياسات تعرف المقومات الثقافية للبلدان العربية، وتكثيف البرامج الثقافية التي تتصدى للتطرف وتنشر قيم التسامح والحوار.

كما ناقش المجتمعون الموقف التنفيذي من قرارات الدورة العشرين للمؤتمر التي عقدت بالجمهورية التونسية عام 2016، واختتمت الجلسات الصباحية بمناقشة الشأن الثقافي العربي من خلال العقد العربي للحق الثقافي، وبرنامج العواصم الثقافية العربية ومشاركة الدول الأعضاء في فعالياتها بما يخدم الثقافة والهوية العربية، والإستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، وتخصيص منح سنوية للهيئات الثقافية التي تعنى بالثقافة العربية بمختلف دول العالم.

واتفق الحضور على عقد القمة الثقافية العربية تحت عنوان الملتقى لصياغة رؤى للعمل الثقافي، والجائزة العربية للإبداع الثقافي، وعملية اختيار رموز للثقافة العربية وطرق الاحتفاء بهم من خلال مبادرة العواصم الثقافية العربية واختيار القامات الشعرية في الوطن العربي والاحتفاء بهم خلال احتفالات اليوم العربي للشعر يوم 21 مارس من كل عام.

وحضر الجلسات ممثلو الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الجزائر، المملكة العربية السعودية، السودان، العراق، واليمن، تونس، جذر القُمر، جيبوتي، سورية، عُمان، فلسطين، لبنان، ليبيا، إلى جانب ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألسكو” وترأسها ممثل المملكة المغربية، ومقرر اللجنة ممثل مصر.

Exit mobile version