ترمب يصعّد.. فرض رسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار

صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من تهديداته تجاه الصين، وأعلن أن إدارته ستحدد سلعاً صينية بقيمة 200 مليار دولار، قد تواجه رسوماً جديدة بنسبة 10%.

جاء ذلك في بيان للرئيس الأمريكي نشره البيت الأبيض، صدر مساء الإثنين.

وقال ترامب: إنه أمر الممثل التجاري للولايات المتحدة، روبرت لايتزر، بأن يتابع الرسوم الإضافية ردًا على قرار الصين خلال الأسبوع الماضي، بفرض تعريفات جمركية على سلع أمريكية بقيمة 50 مليار دولار، تتضمن لحوم بقر ودواجن وسيارات وتبغاً.

وشدد الرئيس الأمريكي على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لدفع الصين لتغيير ممارساتها غير العادلة، وفتح أسواقها أمام السلع الأمريكية، وقبول علاقة تجارية أكثر توازناً مع الولايات المتحدة.

وتابع ترمب القول: إن العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين يجب أن تكون أكثر إنصافًا.

وأضاف: لدي علاقة ممتازة مع الرئيس شي (الرئيس الصيني شي جي بينغ)، وسنواصل العمل معاً في العديد من القضايا، لكن الولايات المتحدة لن تمنح من جديد الأفضلية في التجارة للصين والدول الأخرى في العالم.

والجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على سلع صينية مستوردة بقيمة 50 مليار دولار تتضمن “تكنولوجيا صناعية غاية في الأهمية”، فيما كان رد الصين بفرض ضريبة مماثلة على السلع الأمريكية.

وتأتي القرارات الأخيرة لترمب فيما يخص التجارة، ضمن خطة للوفاء بوعوده الانتخابية، حيث تعهد بتضييق الخناق على ما يصفه بـ”ممارسات تجارية غير عادلة”.

ومطلع يونيو الجاري، دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب (25%) والألومنيوم (10%) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

Exit mobile version