واشنطن تدين اعتراف النظام السوري باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

انتقد الاتحاد الأوروبي، قرار النظام السوري الاعتراف باستقلال كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، اللتين أعلنتا الانفصال عن جورجيا من جانب واحد.

وذكر بيان صادر عن دائرة العلاقات الخارجية في الاتحاد، اليوم الثلاثاء، إن قرار النظام السوري يخالف القانون الدولي وهو انتهاك لوحدة التراب الجورجي.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد يدافع عن سيادة جورجيا ووحدة ترابها، لافتا إلى أن الاتحاد سيواصل دعمه للجهود الإقليمية الرامية لايجاد حل للأزمة.

فيما أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، قرار النظام السوري الاعتراف باستقلال كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، اللتين أعلنتا الانفصال عن جورجيا من جانب واحد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيدر ناورت، في بيان لها، “تدين الولايات المتحدة بشدة عزم النظام السوري إقامة علاقات دبلوماسية مع المناطق الجورجية التي تحتلها روسيا في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية”.

واعتبرت ناورت أن “هذه المناطق جزء من جورجيا”.

وشددت على أن موقف الولايات المتحدة من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية “لا يتزعزع”.

وقالت: “إننا نؤيد تأييدًا كاملًا سيادة جورجيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليًا، ونناشد جميع الدول أن تضع في اعتبارها التزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة”.

ودعت ناورت روسيا إلى سحب قواتها من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية إلى مواقع ما قبل الحرب بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2008.

وأمس الثلاثاء، ذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري، أنه تم التوصل لاتفاق بين النظام وكل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ينص على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة.

على إثر ذلك، أعلنت الخارجية الجورجية في بيان، أنها شرعت في الإجراءات اللازمة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.

وفي أغسطس/آب 2008، اندلعت حرب قصيرة بين روسيا وجورجيا، إثر خلافات حول منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأعلنت موسكو على إثرها الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين أعلنتا من طرف واحد انفصالهما عن جورجيا.

وأتمت القوات الروسية انسحابها من الأراضي الجورجية، في 8 أكتوبر/ تشرين أول 2009، إلا أنها أبقت على وجودها العسكري في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أعلن هو الآخر تنديده بقرار النظام السوري الاعتراف باستقلال كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وذكر بيان صادر عن دائرة العلاقات الخارجية في الاتحاد، الثلاثاء، إن قرار النظام السوري “يخالف القانون الدولي وهو انتهاك لوحدة التراب الجورجي”.

Exit mobile version