كيف يصوم المسلمون في بلاد لا تغيب فيها الشمس إلا قليلا؟

 

– بدأ المسلمون في معظم أنحاء العالم شهر رمضان يوم الخميس الماضي وامتنعوا عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار

– يمكن للمسلمين الأيسلنديين أن يصوموا لمدة تصل إلى 21 ساعة و51 دقيقة هذا العام

– يقدم الباحثون حلولاً للصائمين في أقصى الشمال حيث تغيب الشمس للحظات فقط

التقويم القمري الإسلامي يعني أن تاريخ بداية رمضان يتقدم للأمام بمعدل أقل من أسبوعين كل عام مقابل التقويم الجريجوري، في البلدان القريبة من أو على خط الاستواء، مثل المملكة العربية السعودية وسنغافورة وإندونيسيا، ولا يحدث هذا التغيير سوى اختلاف بسيط في ساعات النهار الحرجة لمراقبة الصوم.

لكن بالنسبة لأولئك الذين يصومون في معظم بلدان شمال الكوكب بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية، فإن القضية أكثر إلحاحًا في أشهر الصيف.

في أيسلندا، تغرب الشمس عند منتصف الليل وتعود بعد ساعتين خلال ذروة الصيف.

ويمكن للمسلمين الأيسلنديين الصيام لمدة 21 ساعة و51 دقيقة هذا العام، مع وجود الشمس في الساعة 11:57 مساءً، في الليلة الأخيرة من شهر رمضان في 14 يونيو القادم.

ويمكن للمسلمين الذين يعيشون في بلدان لا تغيب فيها الشمس -أو حيث تغيب فقط للحظات- أن يتبعوا أحد الحلول الثلاثة التي يقدمها بعض العلماء والمنظمات الإسلامية.

يمكن أن يفطروا باستخدام وقت غروب الشمس في أقرب بلد لا يكون قريباً من ضوء النهار المستمر، أو أقرب بلد مسلم، أو يلاحظ وقت المملكة العربية السعودية، خلاف ذلك، يمكنهم الالتزام بمراقبة الأوقات المحلية.

لا شك أن كريم عسكري، المدير التنفيذي للمؤسسة الإسلامية في أيسلندا، هو الذي سيفرض مرسومًا في رمضان.

وقال العسكري لشبكة “سي.إن.بي.سي” التلفزيونية: سأذهب بالتوقيت المحلي في ريكيافيك، الصيام لمدة 21 ساعة دون تناول الطعام هو وقت طويل، ولكن بإذن الله، فإن غالبية المسلمين هنا في ريكيافيك يقومون بذلك أيضاً.

وقد وافق اثنان من المساجد في عاصمة أيسلندا على اتباع أوقات الفجر والغسق المحلية لتقرير متى يجب أن يفطروا، واختارت مساجد ومنظمات أخرى أن تتبع أوقات الدول الأوروبية الأخرى، وقال العسكري: إن أحد المساجد في ريكيافيك يتابع أوقات مدينة في فرنسا.

وأضاف العسكري: يمكنهم اختيار ما يريدون، لدينا مساحة في علاقاتنا الاجتماعية هنا، بعض الناس لا يستطيعون قبول أنهم سوف يأكلون عندما تشرق الشمس، حتى لو كان ذلك قرب منتصف الليل، لأنهم معتادون على الانتظار في بلدهم الأصلي؛ لذلك سوف يصومون حسب التوقيت المحلي، ويمكن للآخرين أن يقبلوا تناول الطعام حتى عندما تكون الشمس جزئية.

ويبدو أن الصيام في الظروف القاسية للبعض نعمة.

ويصر هؤلاء على أن الصيام في البرد أسهل من القيام بذلك في آسيا والشرق الأوسط، حيث يمكن أن ترتفع درجات الحرارة خلال النهار.

من الصعب الصيام في الحرارة، يمكن أن ينتهي الأمر بالشعور بالغضب دون تناول الطعام أو الشرب، في حين أنه الأجواء الباردة تسير الأمور على ما يرام.

وبغض النظر عن الحكم الذي يختارونه، فإن سكان ريكيافيك الذين يبلغ عددهم 2500 شخص في أيسلندا يتمتعون بحرية اختيار الصوم الذي يناسبهم.

وفي مكان أبعد قليلاً في خط العرض، يمكن للمسلمين النرويجيين الذين يعيشون في شمال البلاد أن يتوقعوا الصيام لمدة تصل إلى 20 ساعة و20 دقيقة هذا العام، في حين أن في أوسلو سوف يصومون ما بين 18 و19 ساعة.

ففي أوسلو، تشعر الممثلة إيمان مسكيني أن التحدي الأكبر ليس هو الساعات الطويلة، بل تضمين شهر رمضان في مجتمع يتطلب إنتاجية عالية ثابتة وقد لا يستطيع الشخص إبطاء وتيرة الحياة.

وقالت مسكيني لمحطة “سي.إن.بي.سي” التلفزيونية: التحدي في رمضان في النرويج هو الصيام في مجتمع غير إسلامي، تستمر الحياة اليومية كالمعتاد ويتوقع المجتمع منك أداء -المدرسة، والوظيفة، والامتحانات وغيرها- على نفس المستوى في بقية العام.

وتقدر إحصاءات النرويج أن 200 ألف مسلم يعيشون حالياً في البلاد، وهي مجموعة متنوعة تتألف من النرويجيين الأصليين إلى جانب المهاجرين من باكستان والعراق والمغرب وتركيا.

وهم سوف يفطرون كلهم ​​بنفس الطريقة التقليدية، مع حفنة من التمور وكوب من الماء وهذا هو الجمال في الإسلام.

وقال العسكري: هناك مرونة للمسلمين، كل شخص يفعل ما يريد، يمكننا فقط أن نقدم ما نشعر به في قلوبنا، المسلمون يتمتعون بهذه المرونة في داخلهم أينما كانوا.

Exit mobile version