الجوع يلتهم أرواح 5 في جنوب السودان

أعلنت السلطات في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، وفاة 5 أشخاص جراء الجوع في ولاية كبويتا (جنوب شرق) الأسبوع الماضي.

وقال لويس لوبونق لوجوري، حاكم ولاية كبويتا، لـ”الأناضول”: توفي 5 أشخاص في الولاية، الأسبوع الماضي؛ نتيجة للجوع وانعدام المواد الغذائية”، لافتاً إلى أن اثنين من الضحايا توفو في مقاطعة “كاوتو” بيما لقي 3 حتفهم في مقاطعة “ماقوث”.

وأشار لوجوري إلى أن المنظمات الإنسانية، التي كانت تعمل في تقديم المساعدات الإنسانية وتحديداً برنامج الغذاء العالمي، جمدت أنشطتها في الولاية؛ نتيجة لتردي الأوضاع الأمنية بها.

وناشد المسؤول الحكومي جميع منظمات الإغاثة الدولية العاملة في جنوب السودان إلى الإسراع بتقديم المساعدات الغذائية للمواطنين المتضررين بولاية كبويتا.

وفي تقرير مشترك الشهر الماضي، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونسكو)، وبرنامج الغذاء العالمي: إن 7 ملايين مواطن بدولة جنوب السودان قد يواجهون تقصاً حاداً في الغذاء خلال الأشهر المقبلة؛ إذا لم يتم القيام بتدخلات إنسانية عاجلة.

بينما نشرت حكومة جوبا بياناً عن الوضع الغذائي في البلاد، في فبراير 2017، أظهر أن 40% من السكان، البالغ عددهم قرابة 8 ملايين نسمة (وفق أحدث إحصاء رسمي عام 2010)، مهددون بخطر المجاعة، ويحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة.

وتدور في دولة جنوب السودان حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعداً قبلياً، وخلفت قرابة 10 آلاف قتيل، ومئات الآلاف من المشردين، ولم يفلح اتفاق وقع في عام 2015 في إنهائها.

Exit mobile version