نداء إنساني أممي لجمع قرابة مليار دولار للروهنجيا

أطلقت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، نداءً إنسانياً لجمع 951 مليون دولار، لصالح لاجئي الروهنجيا، والمجتمعات المضيفة لهم في بنجلاديش.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق.

وأوضح حق أنه تم إطلاق النداء الإنساني لأزمة الروهنجيا الإنسانية، بعد ظهر اليوم (الجمعة) في جنيف، من فيليبو غراندي، المفوض السامي لشؤون اللاجئين، ووليام سوينغ، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، وميا سيبو، المنسق المقيم للأمم المتحدة في بنجلاديش.

وأردف قائلاً: التمويل المطلوب للنداء الإنساني يستهدف تقديم المساعدة لنحو 1.2 مليون شخص بما في ذلك 884 ألف شخص من اللاجئين الروهنجيا، و336 ألفاً من أعضاء المجتمعات المضيفة حتى نهاية عام 2018.

وشدد فرحان حق على أهمية التمويل العاجل لتلبية الاحتياجات الإنسانية المنقذة للحياة واللازمة للاجئين وكذلك المجتمعات المضيفة المتأثرة.

وأشار إلى أن الاحتياجات الموضحة في خطة الاستجابة المشتركة تضمن إقامة 43 مركزًا صحيًا أساسيًا، فضلاً عن 5 آلاف فصل دراسي و100 مركز للتغذية.

وحسب بيانات الأمم المتحدة، فر 688 ألفاً من المسلمين الروهنجيا من إقليم آراكان، غربي ميانمار، إلى بنجلاديش المجاورة خلال الفترة الممتدة بين 25 أغسطس 2017 و27 يناير 2018، على وقع هجمات تشنها قوات من الجيش الميانماري ومليشيات بوذية متطرفة، ووصفتها منظمات دولية بأنها “حملة تطهير عرقي”.

وجراء تلك الهجمات، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهنجيا، في ذات الفترة، حسب منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية.

Exit mobile version