جونسون: سنرسل عينة من غاز الأعصاب لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتحليلها

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، إن بلاده سترسل عينة من غاز الأعصاب المستخدم ضد عميل روسي سابق، إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لتحليلها.

وأضاف جونسون في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، “نحن على توافق كامل مع المنظمة وسنقدم عينة من غاز نوفيتشوك لها لتجري تقييمها الخاص”.

وأكد “نعتقد أن الأدلة قاطعة للغاية”، في إشارة إلى تحميل بلاده روسيا مسؤولية حادثة تسميم العميل الروسي.

وتابع قائلاً “هناك سبب وراء استخدام غاز نوفيتشوك، فغاز الأعصاب المستخدم الذي يحمل البصمات الروسية الواضحة، يبعث إشارة إلى كل من يفكرون في الانشقاق والمعارضة في ظل القمع المكثف لروسيا في عهد(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

ودافع جونسون عن قرار بلاده بطرد 23 دبلوماسيا روسيا بالأمس، قائلاً إن “بريطانيا تسعى جاهدة للتمسك بالقواعد التي تستند إليها السلامة والأمن”.

كما أعرب عن أمله في أن تقف الدول الصديقة إلى جانب بلاده، لافتا “أعتقد أنهم سيفعلون ذلك”.

وبالأمس، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن لندن قررت إمهال 23 “دبلوماسيا” روسيا أسبوعا لمغادرة البلاد، ضمن حزمة إجراءات سياسية واقتصادية بحق موسكو.

وجاء ذلك على خلفية اتهام لندن لموسكو بمحاولة قتل ضابط المخابرات الروسي المتقاعد (عميل مزدوج)، سيرغي سكربيل (66 عاما) وابنته (33 عاما)، في بريطانيا، الأحد الماضي، باستخدام “غاز الأعصاب”، وما زال الاثنان في حالة حرجة، لكنها مستقرة.

وكان الجاسوس الروسي السابق كشف للمخابرات البريطانية عن عشرات الجواسيس الروس، قبل القبض عليه في موسكو، عام 2004 .

وبعد عامين صدر بحق سكربيل حكما بالسجن 13 عامًا، ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا، عام 2010، إثر مبادلته مع جواسيس روس.

Exit mobile version