البرد القارس يُثقل كاهل “القارة العجوز”

شهدت عدة دول أوروبية موجة شديدة من الطقس البارد والصقيع منذ أيام؛ أدت إلى مصرع العشرات، إضافة إلى غلق العديد من المطارات، والمدارس، وعرقلة حركة السير في الطرقات، وفق وسائل إعلام محلية.

وذكر موقع “سويس إنفو” السويسري (خاص)، اليوم الخميس، أن 50 شخصا بينهم الكثير من المشردين، لقوا مصرعهم بسبب الصقيع الذي يجتاح أوروبا منذ أيام.

ومنذ الأحد الماضي، بلغت موجة الصقيع أشدها، حيث تدنت درجات الحرارة إلى 26 درجة تحت الصفر في بعض المدن؛ مثل غولداب البولندية، و24 تحت الصفر في ليتوانيا، و20 درجة تحت الصفر في العاصمة الألمانية برلين.

وفي الدنمارك، أعلنت الشرطة، اليوم، مصرع امرأة مسنة، حيث تم العثور على جثتها في حديقة بمدينة روسكيلد، غربي العاصمة كوبنهاغن، وبذلك يصل عدد ضحايا الطقس البارد في الدنمارك إلى شخصين، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وضربت ثلوج كثيفة المناطق الجنوبية من الدنمارك، وحثت الشرطة المحلية سائقي السيارات على عدم استخدامها.

وفي السويد المجاورة، ضربت الثلوج الكثيفة عدة مناطق متفرقة من البلاد، خاصة المناطق الواقعة في جنوب غربي البلاد؛ ما دفع إدارة النقل إلى نصح السكان بتجنب استخدام سياراتهم بالمناطق المتضررة.

وقالت إدارة النقل السويدية، وفق الوكالة الأمريكية، إنه “من الصعب التنبؤ بأي من المناطق ستشهد أكبر قدر من تساقط الثلوج”.

كما تم إغلاق مطار جنيف الدولي في سويسرا “حتى إشعار آخر”، ليل الأربعاء/الخميس، جراء الثلوج الكثيفة.

وقالت خدمات الطوارئ في البلاد إنها “تلقت نحو 550 مكالمة بخصوص وقوع حوادث سير بسيطة، خلال الأيام الثلاثة الماضية، وحتى صباح اليوم”.

غير أنها لم تعلن عن تلقيها إخطارات بسقوط ضحايا، وفق المصدر ذاته.

وفي فرنسا، اجتاحت الثلوج الكثيفة مناطق واسعة من البلاد من شمالها إلى جنوبها، وشهدت العاصمة باريس تساقطا كثيفا للثلوج بشكل خاص.

وتسببت الثلوج في مصرع ما لا يقل عن 13 مشردا في باريس، وذلك منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

وحثت السلطات الباريسية أصحاب السيارات على عدم استخدامها بسبب “تلك الظروف الخطيرة”.

كما شهدت عدة مناطق أخرى من البلاد تساقطا كثيفا للثلوج مما تسبب في تعطيل رحلات جوية وتقطع السبل بعدد من سائقي السيارات، علاوة على إغلاق عدد من المدارس.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية الفرنسية الحكومية، اليوم، من “مستويات خطيرة من الثلوج والرياح القوية” في مناطق تشمل حوالي نصف مساحة البلاد، بحسب ما أفادت “أسوشيتيد برس”.

وفي المملكة المتحدة، حاصرت الثلوج عدة مناطق، وقضى عدد كبير من المسافرين ليلة الأربعاء، داخل سياراتهم بسبب التساقط الكثيف للثلوج في اسكتلندا.

وتسببت الثلوج في إغلاق مطاري غلاسكو وإدنبرة باسكلتندا، وإلغاء عدد من الرحلات في مطار هيثرو بالعاصمة لندن (يعد ثاني أكثر المطارات ازدحاما على مستوى العالم)، وعدد من المطارات البريطانية الأخرى.

وتقول الشرطة في مقاطعة لينكولنشاير، شرقي انجلترا، إن “معظم الطرق هناك غير قابلة لحركة السير، حيث بلغ مستوى تراكم الثلوج في بعض المناطق إلى 60 سنتيمترا”.

وتسببت الثلوج في مصرع رجل ستيني بعد انتشاله من بحيرة متجمدة في لندن، أمس الأربعاء، بحسب هيئة الإسعاف.

ويقول خبراء الأرصاد إنه من المتوقع هبوب مزيد من العواصف الثلجية والأمطار الجليدية والعواصف الرعدية في أيرلندا، وجنوب غرب انجلترا، وويلز، اليوم.

Exit mobile version