عبدالله يسأل وزيرة الشؤون عن الأمراض المزمنة التي تعد من ضمن الإعاقات

أعلن النائب د. خليل عبدالله أبل عن توجيهه سؤالا برلمانيا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح في شأن الأمراض المزمنة المعتمدة التي تعد من ضمن الإعاقات وعدم اعتبار أمراض مزمنة أخرى من ضمن حالات الإعاقة.

ونص السؤال على الآتي:

الاستفسار عن الأمراض المزمنة والتي منها أمراض القلب والسكري وغيرها المعتبرة لدى الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بـ (الإعاقة المرضية) ويعامل المريض بهذه الأمراض معاملة المعاق ويتم تحديد درجة إعاقته حسب نوع المرض المزمن، بينما هناك أمراض تعتبر مزمنة لا تعد باعتبارها إعاقة.

وطالب عبدالله بإفادته وتزويده بالآتي:

1- ما الأمراض المزمنة المعتمدة التي تعتبر من الإعاقات؟ مع بيان درجة كل إعاقة ومسماها المعتبرة من الأمراض المزمنة المعتمدة بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وأسباب عدم اعتبار الأمراض المزمنة الأخرى بوصفها من الإعاقات.

2- تزويدي بكشف يتضمن عدد المرضى الحاصلين على درجات الإعاقة المختلفة للأمراض المزمنة مع بيان اسم المرض وطبيعته ودرجة الإعاقة المعتمدة للمعاق.

3- تزويدي بكشف يتضمن عدد المرضى المرفوضة طلبات إعاقاتهم الذين لديهم أمراض مزمنة مع بيان اسم المرض وطبيعته وذكر سبب رفض اعتباره معاقا.

4- هل يعتبر المريض بمرض التصلب العصبي المتعدد (MS) من الأمراض التي يمكن وصفها بأنها إعاقة؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فيرجى توضيح سبب عدم الاعتداد باعتبارها إعاقة أو من الإعاقات الخاصة بالأمراض المزمنة إن لم تكن مدرجة ضمنها.

Exit mobile version