انطلاق القمة الأفريقية الـ30 بأديس أبابا

انطلقت، اليوم الأحد، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ30، بجلسة مغلقة، بحضور كبير من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية.

ومن المتوقع أن تنطلق الجلسة الافتتاحية عقب الجلسة المغلقة، وفق “الأناضول”.

ويشارك في هذه القمة كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وآخر أمين عام لمنظمة الوحدة الأفريقية سالم محمد سالم قبيل تحوّلها للاتحاد الأفريقي، وعدد من المراقبين وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

وبحسب “الأناضول”، فإن أبرز ما ميّز انطلاق هذه الدورة، مشاركة الرئيس النيجيري محمد بخاري إثر غيابه عن قمتين سابقتين لـ”دواعٍ صحية”، كما يشارك لأول مرة رئيس سيراليون المنتخب، جورج ويا، لاعب كرة القدم المشهور.

كما حضر رئيس جنوب السودان سلفا كير، الذي تغيب عن عدد من القمم الأفريقية الماضية بسبب الصراع الدائر في بلاده منذ منتصف عام 2013، وغاب عن الجلسة المغلقة رئيس موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز، الذي تستضيف بلاده القمة الأفريقية المقبلة في يونيو.

وتناقش القمة التي تستمر يومين،  تحت شعار “الانتصار في مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو التحول في أفريقيا”، أهم التحديات من الصراعات والنزاعات ببعض دول القارة، إلى جانب الإرهاب، فضلاً عن موضوع القمة لتعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف لضمان فاعلية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد، والجرائم ذات الصلة في إفريقيا.

وبحسب الخارجية الإثيوبية، فإن القمة الأفريقية الـ30، تشهد حضور أكثر من 40 من رؤساء وحكومات الدول الأفريقية، وأزيد من 400 صحفي يمثلون عدداً من الوكالات الأفريقية والدولية، فضلاً عن مشاركة أكثر من 3 آلاف يمثلون الوفود والمراقبين والمهتمين.

Exit mobile version