الشعبة البرلمانية تقدم مشروع قرار يدين الانتهاكات ضد مسلمي ميانمار

الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي علام الكندري

تقدمت الشعبة البرلمانية الكويتية بمشروع قرار ضمن أعمال الدورة الـ13 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة بطهران لإدانة كل الانتهاكات المرتكبة ضد المسلمين في ميانمار.

وقال عضو الشعبة البرلمانية النائب د. خليل عبدالله خلال مشاركته في اجتماع لجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة التابعة للاتحاد، اليوم الأحد: إن مشروع القرار يدين الأعمال الوحشية التي ترتكبها قوات الأمن في ميانمار ضد مسلمي أقلية الروهنجيا والتمييز ضدهم والمحاولات المستمرة لطمس هويتهم وثقافتهم الإسلامية.

وأضاف عبدالله أن المشروع يدعو حكومة ميانمار إلى التعاون بشكل كامل مع البعثة الدولية لتقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان، كما يدعو إلى وقف محاولات عرقلة أعمال اللجنة الدولية للتحقيق.

وأوضح أن المشروع يعرب عن القلق إزاء تدفق أعداد هائلة من أبناء الروهنجيا إلى بنجلاديش والآثار الأمنية والاقتصادية على الأخيرة، مؤكداً أن المشروع يحث كل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على تقديم الدعم اللازم لبنجلاديش لمواجهة تدفق اللاجئين على أراضيها.

وقال: إن المشروع يشدد على ضرورة الضغط على سلطات ميانمار لحملها على العمل بشكل حاسم في السماح بإيصال المعونات الإنسانية الإغاثية والطبية لمسلمي الروهنجيا، إلى جانب السماح بإنشاء مناطق آمنة لهم، والسماح لمن يرغب منهم بالعودة إلى أراضيه وموطنه الأصلي.

وذكر أن المشروع دعا أيضاً إلى إنشاء لجنة من ممثلي اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمتابعة كل ما يخص الانتهاكات بحق مسلمي الروهنجيا ومتابعة أعمال لجنة تقصي الحقائق الدولية في هذا الشأن.

وكانت اللجنة بحثت في اجتماعها اعتماد جملة من مشاريع القرارات المتعلقة بتعزيز دور المرأة في جوانب التنمية وصنع القرار وتعزيز مكانة الشباب في الدول الإسلامية ورعاية الطفل وتعزيز الصحة الأساسية وغيرها.

وأدانت التصريحات العنصرية المسيئة الأخيرة المنسوبة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب التي هاجم فيها الدول الأفريقية.

ويترأس وفد مجلس الأمة الكويتي إلى المؤتمر الـ13 لرؤساء برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي أمين سر الشعبة البرلمانية النائب د. عودة الرويعي، ويضم في عضويته إلى جانب النائب خليل عبدالله، الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

Exit mobile version