الرئيس الإندونيسي يطالب العالم الإسلامي إعادة النظر في علاقته بـ “إسرائيل”

 

طالب الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، اليوم الخميس، دول منظمة التعاون الإسلامي بـ”إعادة النظر في علاقتها بـ”إسرائيل”.

جاء تصريح ويدودو عقب وصوله إلى العاصمة الإندونيسية جاكارتا، بعد مشاركته، أمس، في القمة الإسلامية الطارئة التي عقدت في مدينة إسطنبول التركية، بحسب مراسل “الأناضول”.

وقال ويدودو:”نطالب الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي لديها علاقات وثيقة مع إسرائيل، اتخاذ خطوات دبلوماسية ضرورية، بينها إعادة النظر في تلك العلاقة”.

وأضاف: “يتعين على التعاون الإسلامي التصويت لضمان عضوية فلسطين في جميع المؤسسات الدولية (..) علينا التحرك للحصول على دعم الدول التي لم تعترف بعد بالسيادة الفلسطينية”.

وفي السياق، حث ويدودو الأمم الإسلامية على “دعم فلسطين في جميع المحافل، والضغط على الدول الأخرى التي لم تعترف بعد باستقلال فلسطين”.

وأمس، عقدت القمة لإسلامية الطارئة والاستثنائية برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة 16 زعيمًا، وممثلي دول منظمة التعاون الإسلامي، واختتمت بإصدار بيان تضمن 23 بندًا.

ودعا البيان الختامي للقمة جميع دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين.

وعقدت القمة للرد على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 ديسمبر/ كانون أول الجاري، في خطاب متلفزٍ من البيت الأبيض، الاعتراف رسميًا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ما أثر حالة من الغضب العربي والإسلامي، وسط قلق وتحذيرات دولية

Exit mobile version