لليوم الثاني على التوالي..المظاهرات تجتاح الشارع التركي نصرة للقدس

لليوم الثاني على التوالي، تواصلت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في المدن التركية، اليوم الخميس، تنديدا ببالقرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وفي العاصمة أنقرة، نظم فرع اتحاد نقابات الموظفين ومنظمات المجتمع المدني، وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية.

وردد المحتجون هتافات منددة بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل : “الحق مع القدس”، و”القدس ليست وحيدة”.

وفي كلمة له قال رئيس فرع الاتحاد بأنقرة، مصطفى قير: “أمريكا عبر قرارها أججت الصراعات الاستعمارات الجديدة”، مؤكدا أن “القدس هي التراث المشترك للإنسانية جمعاء”.

ونظم فرع اتحاد نقابات الموظفين مظاهرة أخرى في ميدان “أتاتورك” بولاية “غيرسون”، شمال شرقي تركيا، شارك فيها مواطنون وعدد من منظمات المجتمع الدولي، رفعوا لافتات وردووا هتافات منددة بالقرار الأمريكي.

كما خرج مواطنون وممثلو منظمات المجتمع المدني في مظاهرات مؤيدة للقدس، في كل من ولايات “أوردو”، و”كوموش خانة”، و”بايبورت” و”طرابزون” (شمال)، أكدوا خلالها رفضهم للقرار الأمريكي.

وفي ولاية “قونيا”(وسط)، نظم مجموعة من المواطنيين وممثلو منظمات المجتمع المدني وأعضاء نقابات مختلفة، وقفة احتجاجية مماثلة.

وردد المحتجون هتافات من قبيل: “سلامنا للقدس” و”مقاومتنا مستمرة”، و”القدس قلب الأمة”.

وفي “أفيون”(وسط) ، نظمت منظمات المجتمع المدنية وقفة مدافعة عن القدس، أمام مسجد “إمارات”، وأعربوا عن وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

كما نظم المواطنون في ولاية “قرمان “(جنوب)، مظاهرة في ميدان “الديمقراطية”، وأدانوا بشدة القرار الأمريكي.

وشهدت “إزمير” و”أيدن”(غرب) خروج مظاهرات ومسيرات مدافعة عن القدس ورافضة لقرار ترامب.

ورفع المتظاهرون أعلام تركيا وفلسطين، ورددوا هتافات عدة من بينها: “إسرائيل.. اخرجي من فلسطين”، و”لاتنامي أيتها الإنسانية ودافعي عن القدس”، و”سلام للقدس”، و”سنواصل مقاومتنا”.

كما شاركت مجموعة منظمات المجتمع المدني والنقابات المختلفة في ولايات “بورصة” و”أسكي شهير”، و”كوتاهية”، و”بيلاجك”( غرب)، في تنظيم مظاهرات احتجاجية مماثلة.

وقال نعمان شكار المتحدث باسم المجموعة في بورصة: ” القدس هي التراث المشترك للإنسانية. نحن هنا لندافع عن القدس”.

وبالتوازي، نظمت منظمات المجتمع المدني في ولايات “زونغولداق”، و”بارطن”، و”دوزجة” (شمال)، و”قيصري”، و”قريق قلعة”، و”يوزغات”، و”سيواس”، و”نيغيدة”(وسط) مظاهرات ومسيرات احتجاجية، ردد فيها المشاركون هتافات ورفعوا لافتات منددة بالقرار الأمريكي.

كما شهدت ولايتا “باطمان”، و”بينغول”(شرق وجنوب شرقي)، مظاهرات أخرى مماثلة.

وردد المتظاهرون هتافات من قبيل : “اللعنة على أمريكا وإسرائيل”، و”فلسطين مستقلة”، معتبرين القرار الأمريكي في حكم “الملغى”.

وأعلن ترامب مساء الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ووجه بنقل سفارته من تل أبيب إلى المدينة المحتلة. 

ولم يقتصر اعتراف ترامب على الشطر الغربي التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي عام 1947، ما يعني اعترافه أيضا بتبعية الشطر الشرقي المحتل من إسرائيل منذ عام 1967 إلى الدولة العبرية. 

ويمثل هذا يمثل أيضا تأييدا ـ لم تسبقه إليه أي دولة ـ لموقف إسرائيل التي تعتبر القدس “الموحدة” عاصمة لها. 

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي عام 1995 قانونا بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون، على تأجيل التصديق على هذه الخطوة لمدة 6 أشهر، حفاظا على المصالح الأمريكية. 

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة “القدس عاصمة موحدة وأبدية” لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به. 

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات المجتمع الدولي.

Exit mobile version