وزيرة خارجية السويد: اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل” أمر كارثي

 

اعتبرت وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، اعتزام واشنطن إعلان مدينة القدس عاصمة لـ “إسرائيل”، ونقل سفارتها إليها، “أمرًا كارثيًا سيؤثر بشكل كبير على المنطقة، ويزيد أيضًا من المخاوف فيها”.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الوزيرة السويدية، أمس الثلاثاء، لوكالة الأنباء السويدية الرسمية، من العاصمة البلجيكية، بروكسل التي تزورها للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء لحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وأضافت فالستروم في تصريحاتها قائلة: “يتعين علينا حاليًا العمل لإيجاد حل للمشكلات في المنطقة بدلًا من المضاربة”، حسب “الأناضول”.

وأفادت تقارير مؤخرًا باعتزام ترامب، اليوم الأربعاء، الإعلان، عن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل”، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، وهو ما تعهد به في أكثر من مناسبة سابقًا.

وأمس الثلاثاء، أكد الرئيس الأمريكي لقادة “إسرائيل” وفلسطين والأردن ومصر، في اتصالات هاتفية منفصلة، عزمه اتخاذ الخطوة، دون الكشف عن موعد محدد.

واحتلت “إسرائيل” القدس الشرقية عام 1967م، وأعلنت لاحقاً ضمها إلى القدس الغربية، معلنةً إياها “عاصمة موحدة وأبدية” لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ومنذ إقرار الكونجرس الأمريكي، عام 1995م، قانونًا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ “حفاظًا على المصالح الأمريكية.

Exit mobile version