واشنطن تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن للرد على تجارب بيونج يانج الصاروخية

أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة، نيكي هيلي، أمس الثلاثاء، أنها طلبت عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الأربعاء، “للرد على تجارب كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية العابرة للقارات”.

وقالت السفيرة الأمريكية في رسالة بالبريد الإليكتروني بعثتها للصحفيين بالأمم المتحدة إن “الجلسة ستعقد الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي لنيويورك”.

وأوضحت أن كلاً من نظيريها الياباني والكوري الجنوبي “طلبا عقد جلسة مفتوحة للمجلس غداً (اليوم) الأربعاء”، حسب “الأناضول”.

وأعلنت هيئة أركان القوات المسلحة في كوريا الجنوبية، أن الجارة الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا “لم يعرف طرازه بعد”، فجر اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي (الثلاثاء بتوقيت جرينتش).

ونقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، عن الهيئة أن الصاروخ أطلق في الساعة (03:30) يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي (الثلاثاء 18:30 ت.ج) من مدينة بيونج سونج جنوب غربي كوريا الشمالية.

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ أطلق نحو شرق شبه الجزيرة الكورية، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وذكرت أن هيئة الأركان بالتعاون مع السلطات الأمريكية تقوم بتحليل المعلومات وتفاصيل الصاروخ.

وفي وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية العقيد روبرت ماننج أن “البنتاجون اكتشف وتتبع صاروخًا أطلقته كوريا الشمالية اليوم في الساعة (01:17) مساء بتوقيت الساحل الشرقي (18:17 ت.غ)”.

وقال في بيان: إن “التقديرات الأولية تشير إلى أن هذا الصاروخ كان باليستيًا عابرًا للقارات”.

وحدد البيان مصدر انطلاق الصاروخ من مدينة سين ني بكوريا الشمالية، وأشار إلى أنه “استمر بالتحليق مسافة ألف كيلومتر تقريبًا قبل أن يسقط في بحر اليابان”.

وأضاف: “تقديرات قيادة دفاع الفضاء الجوي الأمريكية الشمالية، المعروفة باسم نوراد، قد استنتجت أن عملية الإطلاق من كوريا الشمالية لم تشكل تهديدًا على أمريكا الشمالية أو الأراضي التابعة لها أو حلفائنا”.

وشدد المتحدث على أن التزام بلاده بأمن حلفائها في كوريا الجنوبية واليابان “ضد هذه التهديدات لا يتزعزع”، ومضى قائلًا: “نظل مستعدين للدفاع عن أنفسنا وحلفائنا من أي هجمات أو استفزازات”.

وفي 15 سبتمبر الماضي أطلقت بيونج يانج صاروخاً متوسط المدى نحو شمال المحيط الهادئ عبر الأجواء اليابانية.

Exit mobile version