“أوبك” تأمل بناء حوار مع منتجي النفط الصخري الأمريكي

أعرب محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، اليوم الإثنين، عن أمله في بناء حوار مع منتجي النفط الصخري الأمريكي.

تأتي تصريحات “باركيندو”، بعدما طالب منتجو النفط الصخري منتصف الشهر الماضي بضرورة المساعدة في خفض الإنتاج العالمي، مشيراً إلى إن “أوبك ومنتجي النفط الآخرين قد يحتاجون إلى اتخاذ تدابير استثنائية في العام القادم لإعادة التوازن للسوق”.

وقال باركيندو على هامش مؤتمر ومعرض “أديبيك” للنفط والغاز المنعقد بالعاصمة الإماراتية (أبوظبي)، إن “أوبك” والمنتجين من خارجها ملتزمون ببذل مزيد من الجهود لتحقيق الاستقرار والتوازن في الأسواق.

وبدأ الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وزاد: “نحن ملتزمون والمنتجين من الخارج، باستمرار العمل لحين استقرار السوق ونرحب بانضمام مزيد من المنتجين إلى اتفاق خفض الإنتاج النفطي”.

ومن المقرر أن تعقد “أوبك” وروسيا وغيرهما من المنتجين اجتماعا في 30 نوفمبر / كانون ثان في العاصمة النمساوية “فيينا” للبت في تمديد الاتفاق الحالي من عدمه.

وانطلقت في العاصمة الإماراتية (أبوظبي)، الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” بمشاركة الآلاف من صانعي القرار، وتستمر أعماله حتى الخميس المقبل.

Exit mobile version