42 هجوماً على دور عبادة وعلماء دين بأفغانستان منذ 2016

 

أعلنت الأمم المتحدة توثيق 42 هجومًا على دور العبادة وأشخاص يمارسون عبادتهم، في أفغانستان، منذ مطلع العام الماضي.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (يوناما)، أمس الثلاثاء، عن قلقها إزاء “التصاعد الحاد” في أعداد تلك الهجمات، التي شملت كذلك تجمعات ذات طابع ديني.

وقالت البعثة، في تقرير لها، الثلاثاء، بعنوان “حماية المدنيين في الصراع المسلح”: إنها وثقت 42 هجومًا على أماكن العبادة والأشخاص الذين يمارسون عبادتهم، بما في ذلك الهجمات على أماكن العبادة والتجمعات الشيعية”.

وأضاف التقرير، بحسب “الأناضول”، أنه “منذ يناير 2016، سجلت البعثة مقتل 261، وإصابة 572 شخصًا في صفوف المدنيين نتيجة تلك الهجمات”.

ولفت إلى أن هذا الرقم يُشكل ضعف عدد الضحايا المدنيين، الذين أوقعتهم هجمات مماثلة في 7 أعوام من عام 2009 حتى 2015.

وألقى التقرير باللائمة في تلك الهجمات على “عناصر مناهضة للحكومة” (لم يسمها)، مشيراً إلى أن معظم الهجمات نفذها تنظيم “ولاية خراسان” الموالي لـ”داعش” الإرهابي.

واعتبر التقرير أن الحكومة الأفغانية تتحمل المسؤولية الأساسية في حماية حقوق المواطنين الأفغان في ممارسة عبادتهم بسلام بدون خوف من التعرّض لهجوم.

وحث التقرير الحكومة الأفغانية على تعزيز إجراءاتها الأمنية، لحماية دور العبادة ومرتاديها.

ودعا جميع أطراف النزاع إلى التقيد بالتزاماتهم التي يفرضها القانون الدولي بما في ذلك حماية المدنيين والمنشآت المدنية خاصة أماكن العبادة.‎

وتعرضت مساجد وتجمعات شيعية في أفغانستان لهجمات، تبنى أغلبها تنظيم “داعش” الإرهابي، وخلفت تلك الهجمات مئات القتلى والجرحى.

Exit mobile version