ترمب لبيونج يانج: لا تستخفوا بنا ولا تجربونا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من عاصمة كوريا الجنوبية، سيول، مخاطبًا بيونج يانج، “لا تستخفوا بنا ولا تجربونا”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، ترمب، اليوم الأربعاء، أمام الجمعية الوطنية (البرلمان) بكوريا الجنوبية، التي يجري لها زيارة رسمية حاليًا، باعتبارها المحطة الثانية من جولته الآسيوية.

وعن كوريا الشمالية قال ترمب لنواب البرلمان: “إنها تعاني أوضاعًا صعبة لدرجة أن العاملين بالحكومة يضطرون للهرب، والعمل كعبيد في الخارج”.

وتابع: “يفضلون حياة العبودية في الخارج على أن يبقوا في كوريا الشمالية”، معتبرًا البلاد “جهنم التي لا يستحقها أحد”.

ولفت ترمب إلى أن مواطني كوريا الشمالية “يموتون من الجوع”، واصفًا نظام حكم رئيس البلاد، كم جونج أون، بـ”الدكتاتوري الظالم”.

كما اتهم بيونج يانج بـ”بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان، والسعي لطلب السلام عن طريق القوة في شبه الجزيرة الكورية”.

وفي حديثه عن التجارب النووية والباليستية لبيونج يانج قال ترمب: “نظام كم (رئيس كوريا الشمالية) يبحث عن صراع بالخارج، ليبدد به الانزعاج العام الموجود بالداخل”.

واستطرد موجهًا كلامه لبيونج يانج: “لا تستخفوا بنا، ولا تجربوننا”، حسب “الأناضول”.

ووصل ترمب كوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، قادماً من اليابان، في وقت يسود فيه التوتر شبه الجزيرة الكورية على خلفية إجراء الجارة الشمالية تجربة نووية سادسة في 3 سبتمبر الماضي.

وعقب كوريا الجنوبية، يتوجه ترمب إلى الصين ثم إلى فيتنام ومنها إلى الفلبين التي يختتم بها جولته الآسيوية في 14 نوفمبر الجاري.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية وعسكرية على بيونج يانج، بموجب 8 قرارات اتخذها منذ 2006م، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وبدأت بيونج يانج بتطوير أسلحة نووية سنة 1950م، إلا أن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم الزعيم جونج أون.

وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ عام 2006م.

Exit mobile version