بنجلاديش تعتزم بناء 14 ألف مركز لإيواء لاجئي الروهنجيا

أعلنت السلطات البنغالية اعتزامها بناء نحو 14 مركز لإيواء مسلمي الروهنغيا، الفارّين من أعمال العنف التي يمارسها جيش ميانمار ضدهم في إقليم أراكان (راخين)، حسب مسؤول محلي.

ونقلت صحيفة “دكا تريبيون” البنغالية (خاصة) عن مدير إدارة الكوارث في بنغلاديش، شاه كمال، قوله إن “الحكومة قررت بناء 14 ملجأ لإيواء 400 ألف لاجئ من روهنغي، كانوا وصلوا إلى البلاد منذ ٢٥ أغسطس/آب المنصرم”.

وأضاف كمال أنّ “السلطات البنغالية انتهت من بناء الملاجئ في غضون 10 أيام، مع ضمان مناسبة كل واحد منها لإيواء 6 أسر من اللاجئين”.

ويعد بناء مراكز الإيواء جزء من خطة الحكومة في بنغلاديش لتأسيس مخيم ضخم على مساحة نحو 8 مليون متر مربع (800 هكتار) بجانب مخيم “كوتوبالونغ” الكائن بمنطقة “كوكس بازار” الحدودية مع ميانمار.

وأوضح أنّ “الأمم المتحدة ستقدم المساعدات اللازمة لضمان بناء المراكز الجديدة التي ستوفر مرافق صحية مناسبة، وأخرى خاصة بالمياه والمساعدات الطبية”.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين)، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، بحسب ناشطين أراكانيين.

وعبر نحو 400 ألف من الإقليم إلى بنغلاديش منذ ذلك التاريخ، بحسب منظمة الأمم المتحدة.

وحث الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، ميانمار على إنهاء العنف، الذي قال إن “أفضل ما يمكن أن يوصف به هو التطهير العرقي”.

Exit mobile version