ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المكسيك إلى 96 شخصًا

أعلنت السلطات المكسيكية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، الجمعة، إلى 96 شخصًا.

وقال الناطق باسم الرئاسة المكسيكية، إدوارد سانشيز، في تصريح صحفي، إن كلا من وزارتي الدفاع والبحرية قد نظمتا جسرًا جويًا لنقل معدات ثقيلة للمساعدة، في إزالة الركام من ولايتي “أواكساكا” و”شياباس” جنوبًا.

وأضاف نؤكد أن “عدد ضحايا الزلزال وصل 96 شخصًا بعد انتشال المزيد من الجثث بين الركام”.

وفي وقت سابق، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن جيسوس غونزاليز، المتحدث باسم هيئة حماية المدنيين الحكومية، قوله إن “90 شخصًا لقوا مصرعهم، بينهم 71 في ولاية أوكاسا الجنوبية”.

وأمس الأول، حذر رئيس المكسيك إنريكه بينيا نييتو من “استمرار ارتفاع أعداد الضحايا بسبب الزلزال الأقوى الذي تتعرض له البلاد منذ نحو 100 عام”.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة للمكسيك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره المكسيكي لويس فيديغاراي، أمس الإثنين، إذ قدم تيلرسون تعازيه لأقرباء الضحايا والجرحى ولمواطني المكسيك عمومًا بسبب الدمار الهائل الناتج عن الزلزال.

كما ناقش الطرفان مسائل تطوير العلاقات الثنائية والوضع القائم في أمريكا الوسطى والأزمة في فنزويلا ومكافحة الجرائم المتصلة بالمخدرات والمنظمات الإجرامية العابرة للبلدان.

وسبق أن أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الاستعداد الأممي لتقديم المساعدة للمكسيك في إعادة الإعمار ما بعد الزلزال، إذا ما طلبت السلطات المكسيكية ذلك.

وشهدت سواحل جنوبي المكسيك، الجمعة، زلزالًا بقوة 8.2 درجة على مقياس ريختر.

وتجدر الإشارة إلى أن زلزالًا مدمرًا ضرب المكسيك في 1985، أسفر عن مقتل نحو 10 آلاف شخص.

Exit mobile version