هيئة الإغاثة التركية: مساعدات لـ62 ألف لاجئ روهنجي في بنجلاديش

 

وزعت “هيئة الإغاثة التركية” (İHH)، مساعدات إنسانية لأكثر من 62 ألفاً من مسلمي إقليم الروهنجيا اللاجئين في بنجلاديش هربًا من هجمات الجيش والمليشيات البوذية العنصرية.

وأفادت الهيئة في بيان لها الإثنين، أنها وزعت منذ 25 أغسطس الماضي وحتى اليوم، مساعدات غذائية لأربعة آلاف و750 أسرة وقماشاً مشمعاً لألفين و250 أسرة.

كذلك وزعت الهيئة مستلزمات مطبخ ومعيشية 1050 عائلة، إضافة إلى مساعدات نقدية لألفي أسرة، وألبسة لـ950 عائلة، وطعاماً ساخناً 1500 عائلة أخرى.

وبشكل عام وصلت المساعدات العاجلة التي قدمتها الهيئة لـ62 ألف شخص، وعالجت 30 مصابًا، فضلًا عن تقديمها أغذية لمسلمي الروهنجيا الذين عبروا لتوهم الحدود نحو بنجلاديش.

في سياق آخر، أظهرت مقاطع فيديو التقطتها الهيئة في التاسع من سبتمبر الحالي، مأساة عبور مسلمي آراكان نحو الأراضي البنجالية، عند نهر “ناف” الحدودي بين البلدين.

وقالت عجوز مسلمة تدعى رحيم كاتون في مقطع التقطته الهيئة: إن الجيش الميانماري قتل زوجها قبل 25 يومًا، فيما أقدمت المليشيات البوذية على قتل ولديها بعد تعذيبهما، ولم يبق لديها الآن إلا ولدان.

وأضافت أنها هربت من قريتها التي أُحرقت، ولجأت إلى بنجلاديش، وعانت كثيرًا للوصول لوجود مشكلة في قدمها.

وعلى صعيد متصل، توجه نائب رئيس الهيئة أورهان شفيق إلى بنجلاديش لتنسيق جهود الإغاثة في المنطقة وتفقد الأزمة هناك.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار والمليشيات البوذية إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنجيا في إقليم آركان.

ولا تتوافر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي بآراكان عمران الآراكاني، قال في تصريحات لـ”الأناضول”: إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلًا، و6 آلاف و541 جريحًا من الروهنجيا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة: إنّ عدد لاجئي الروهنجيا، الذين دخلوا الأراضي البنجالية منذ 25 أغسطس، بلغ 313 ألفاً. ‎

Exit mobile version