جلسة عاجلة لمجلس الأمن غداً الأربعاء بشأن الروهنجيا

 

قال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ماثيو رايكروفت، أمس الإثنين: إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة، غدًا الأربعاء بشأن أزمة مسلمي الروهنجيا بإقليم آراكان (راخين) غربي ميانمار، الفارين إلى بنجلاديش.

وأوضح السفير في تصريحات صحفية من مقر المنظمة بمدينة نيويورك، أن انعقاد الجلسة يمثل إشارة على قلق أعضاء المجلس بشأن مصير أبناء طائفة الروهنجيا الذين يفرون من ميانمار إلى بنجلاديش.

ولفت رايكروفت إلى أنه لم يتحدد بعد ما إن كانت الجلسة ستكون مفتوحة للصحفيين أم مغلقة، وأن قراراً بهذا الصدد يخضع لرئاسة أعمال المجلس، بحسب قوله.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار والمليشيات البوذية إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنجيا في إقليم آراكان غربي ميانمار.

ولا تتوافر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة.

لكن الناشط الحقوقي بآراكان عمران الآراكاني، قال في تصريحات لـ”الأناضول”: إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلًا، و6 آلاف و541 جريحًا من الروهنجيا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة: إنّ عدد لاجئي الروهنجيا، الذين دخلوا الأراضي البنجالية منذ 25 أغسطس، بلغ 313 ألفاً.

Exit mobile version