اتفاقية بين “قطر الخيرية” والأمم المتحدة لإغاثة الروهنجيا

وقعت مؤسسة “قطر الخيرية”، أمس الأحد، اتفاقية تعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في للأمم المتحدة، من أجل العمل على إغاثة مسلمي الروهنجيا الذين يتعرضون بإقليم آراكان في ميانمار لمجازر وإبادة جماعية على يد الجيش هناك.

وقالت المؤسسة (وهي غير حكومية)، في بيان لها: إن “المساعدات بموجب الاتفاقية تشمل بناء 420 وحدة إيواء مؤقتة للنازحين الروهنجيا في 3 مناطق بإقليمي راخين (آراكان) وكاجين، بقيمة ما يقرب من مليوني ريال قطري (نصف مليون دولار أمريكي).

وأوضحت أنه من المقرر أن يستفيد من المساعدات 2100 نازح لمدة 6 أشهر.

وحول الاتفاقية التي وقعت في العاصمة القطرية الدوحة بحضور خالد خليفة، ممثل المفوضية الإقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي؛ أشار المدير التنفيذي لـ”قطر الخيرية” يوسف الكواري إلى أن هذا التعاون يأتي في وقت تزداد فيه معاناة مسلمي الروهنجيا بسبب تصاعد الحملة الموجهة ضدهم في الأيام الأخيرة؛ والتي أدت لفرار مئات الآلاف منهم باتجاه الحدود مع بنجلاديش.

من جهته، أعرب خليفة عن شكره لقطر “على جهودها في مجال العمل الإنساني”.

وحسب البيان، فإن المساعدات الإنسانية التي خصصتها قطر الخيرية لنازحي الروهنجيا منذ عام 2012 وحتى العام 2017 تبلغ نحو 13.5 مليون ريال قطري (نحو 4 ملايين دولار)، في مجالات الرعاية الصحية وتوفير الغذاء والإيواء والمياه والصحة، استفاد منها حوالي 370 ألف نازح”.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد أقلية الروهنجيا المسلمة في الإقليم الواقع غربي البلاد.

ولا تتوافر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي بآراكان عمران الآراكاني، قال في تصريحات، بحسب “الأناضول”: إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلًا، و6 آلاف و541 جريحاً من الروهنجيا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء 6 سبتمبر الجاري.

Exit mobile version