دراسة: الإفراط في تناول السكر يرفع تكلفة علاج الأسنان

تناول السكر والمنتجات المملوءة بالسكر يرفع تكلفة رعاية الأسنان لأعلي مستوياتها، وفقاً لدراسة حديثة أجرتها إحدى الجامعات الألمانية.

فقد درست جامعة مارتن لوثر هالي فيتنبرغ (MLU) تأثير استهلاك السكر بشكل مباشر وما يسميه التقرير السكر “الخفي”  الموجود في الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية والتوابل والخبز والحلويات.

وقال د. توني ماير من معهد الزراعة والتغذية: إن دراسة البيانات تظهر وجود علاقة واضحة بين استهلاك السكر ونسبة التسوس والتهابات وأمراض اللثة، وما ينتج عن ذلك من فقدان للأسنان، ود. ماير هو المؤلف الرئيس للتقرير الذي نشر في “المجلة الدولية لأبحاث الأسنان”.

وتظهر دراسة طب الأسنان أن كل 25 جراماً من السكر المستهلك في اليوم الواحد يؤدي لارتفاع تكلفة رعاية الأسنان بمقدار 100 دولار سنوياً للشخص الواحد.

ويحتوي كوب واحد من عصير الليمون المحلى في المتوسط على 25 جراماً من السكر.

وتشير الدراسة إلى أن هزيمة السكر شيء من الصعب القيام به، وقال د. أدريان فاندي ميروي، وهو طبيب أسنان: إنه يجب ويمكن التخلص من السكر في نظامك الغذائي اليومي إذا حاولت ذلك، وعندها ستشكرك أسنانك وسيشكرك جسمك كله.

مايو كلينيك: فواتير الأسنان ترتفع بسبب تناول السكر

ويقول المتخصصون في مايو كلينيك: إن هناك صلة واضحة جداً بين صحة الفم وصحة بقية الجسم، وبعض هذه المشكلات، التي   تبدأ في الفم تكون خطيرة ومنهكة، وتؤدي المشكلات في الفم إلى التهاب الشغاف وهو التهاب في بطانة القلب الداخلية (الشغاف)، وعادة ما يحدث التهاب الشغاف عندما تنتقل البكتيريا أو الجراثيم الأخرى من جزء آخر من جسمك، مثل فمك، من خلال مجرى الدم، وتعلق في المناطق المتضررة في قلبك، وفقاً لتقرير مايو كلينك.

وقال د. ميروي: إن التقليل من السكر يمكن أن يتم عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة.

لا تشرب المشروبات الغازية بدلاً من شرب الماء.

ولا تُفْرط في شرب عصير الفاكهة المصنعة لأنه يحتوي على الكثير من السكر.

توقف عن تناول المعجنات السكرية، والحلوى وغيرها إلى الفاكهة الطازجة مثل التفاح، وبهذا يمكنك الحصول على كمية كبيرة من الألياف ومن الفيتامينات.

أكْثِر من تناول الفواكه الطازجة؛ لأنها توفر توازناً كبيراً بين السكر والمواد الغذائية اللازمة.

Exit mobile version