خبير مقدسي يكشف خطورة محاولات الاحتلال إغلاق باب الرحمة في “الأقصى”

 

– الاحتلال يعتبر المنطقة الشرقية التي يطل عليها باب الرحمة ذات قيمة جغرافية مهمة لإقامة أول كنيس توراتي

– الاحتلال يلجأ إلى طريقة خبيثة من خلال تفعيل القضاء ورفع دعوى على الأوقاف لاستغلالها منطقة باب الرحمة

 

كشف الخبير المقدسي د. جمال عمرو في حديث مع “المجتمع” عن الخطورة الكامنة لمحاولات الاحتلال السيطرة على منطقة باب الرحمة، والمؤشرات على الأرض للسيطرة على هذا الباب وعزل المنطقة عن سائر ساحات المسجد الأقصى.

“المجتمع” التقت الخبير المقدسي د. جمال عمرو لشرح أبعاد هذه القضية وضرورة التحرك الفوري لإنقاذ باب الرحمة.

مخطط مرعب

يقول عمرو: نحن نتحدث عن مخطط مرعب، تحاول فيه سلطات الاحتلال الاستعجال في السيطرة الكاملة، ففي عام 2016م سيطرت الشرطة “الإسرائيلية” على مفاتيح باب الرحمة، من خلال استدعاء أحد موظفي الأوقاف لفتح الباب والدخول إلى القاعات التي كانت تستخدم مقراً لمكاتب الأوقاف ولجنة الزكاة، وبعدها صادروا المفاتيح وأغلقوا الباب ومنعوا أي استخدام له منذ ذلك الوقت، ويتم تمديد أمر الإغلاق كل ستة أشهر.

أجمل الأبواب

وأضاف عمرو: باب الرحمة من أجمل الأبواب، وهناك باب الرحمة وباب التوبة من الخارج تم إغلاقها من جنس حجارة سور القدس، ومن الداخل قاعات مبنى باب الرحمة، ومن خلال عملي في مجال الهندسة عرضت خرائط تفصيلية لمنطقة باب الرحمة للحكومة الأردنية من أجل الاطلاع على مخططات الاحتلال لهذا الباب والمنطقة المحيطة بها التي تقدر مساحتها بثمانية دونمات، ويحظر الاحتلال على الأوقاف إزالة الأتربة التي هي نتاج الأعمال التي كانت داخل المصلى المرواني قبل قرابة العشرين عاماً الماضية.

بناء كنيس

ولفت عمرو: الاحتلال يعتبر المنطقة الشرقية التي يطل عليها باب الرحمة منطقة ذات قيمة جغرافية مهمة لإقامة أول كنيس توراتي، ويكون مدخله من مقبرة باب الرحمة بعد فتح الباب المغلق منذ زمن الناصر صلاح الدين الأيوبي، وهذا سيكون أولى خطوات بناء هيكلهم المزعوم نحو قدس الأقداس وهي قبة الصخرة، وعند الاقتحامات يؤدي قطعان المستوطنين مع حاخاماتهم صلوات الحاجة حسب خرافاتهم ويمرغون أجسادهم بالتراب، ويمنعون حراس الأقصى من مرافقتهم في تلك المنطقة.

طريقة خبيثة

وأشار عمرو إلى أن الاحتلال يلجأ إلى طريقة خبيثة من خلال تفعيل القضاء ورفع دعوى على الأوقاف لاستغلالها منطقة باب الرحمة وإشغالها طوال الفترة السابقة، فهم استولوا على المفاتيح ثم يخططون لفتح الباب المغلق، والآن يستخدمون القضاء في المعركة كي يتم إدانتها مستقبلاً وتحويل المعركة من سيطرة ومصادرة إلى معركة قضائية وهمية.

نفق وتسلق

وختم عمرو قائلاً: تم ضبط أفراد من الجماعات المتطرفة في السابق وهي تقوم بحفر نفق أسفل باب الرحمة، وأيضاً محاولات تسلق، فهذا الباب بالنسبة لهم من أهم الأبواب التي يجب تهويدها كمقدمة لبناء كنيس في المنطقة الشرقية ومسار توراتي يلتقي مع المسار التوراتي الذي يبدأ من باب المغاربة وينتهي عند المنطقة الشرقية، ثم يتجه نحو قبة الصخرة إلى باب السلسلة، وسيصبح المسجد الأقصى بين فكي كماشة بين باب المغاربة غرباً وباب الرحمة شرقاً، ودولة الاحتلال تضرب بعرض الحائط تحذيرات دولة الأردن واحتجاجات الأوقاف.

Exit mobile version