جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017م، وأهم ما جاء فيها:

“كونا”:

الجارالله: العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية تتصدر مباحثات سمو الأمير في واشنطن

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، الإثنين: إن زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الولايات المتحدة الأمريكية تشكل تواصلاً على أعلى مستوى بين البلدين للتباحث حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الجارالله في تصريح هاتفي لقناة “المجلس” الكويتية أن الكويت والولايات المتحدة الأمريكية تجمعهما شراكة إستراتيجية وعلاقة ذات مصالح كبيرة، معرباً عن الأمل بأن تضيف هذه الزيارة إلى العلاقات المتميزة بين البلدين الشيء الكثير

وأوضح أنه سيتم خلال هذه الزيارة بحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية ومجال الطاقة، فضلاً عن الجوانب العسكرية والأمنية “التي تشكل أهمية بالغة بالنسبة للبلدين في ظل الظروف والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم”.

نائب الأمير شكر المهنئين بـ«الأضحى»: جسّدتم روح الكويت الواحدة

وجّه سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد كلمة شكر وتقدير وثناء إلى إخوانه المواطنين الكرام كافة داخل البلاد وخارجها، وإلى المقيمين الأوفياء على أرض دولة الكويت الغالية، الذين أعربوا عن خالص تهانيهم الطيبة وصادق مشاعرهم الفياضة، التي جسدت روح أسرة أهل الكويت الواحدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

“الراي”:

اليوم.. ينطلق قطار العام الدراسي الجديد

تفتح المدارس أبوابها اليوم معلنة بدء العام الدراسي الجديد حيث يقص شريط الدوام معلمو ومعلمات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة فيما يلتحق بهم معلمو الثانوية يوم الأحد المقبل، ليكتمل عقد المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة وفي جميع أنواع التعليم بنحو 81 ألف معلم ومعلمة، فيما يلتحق تدريجياً، وبدءاً من الأحد المقبل نحو 650 ألف طالب وطالبة في 1320 مدرسة حكومية وخاصة مع تنسيق حكومي بين الوزارات المعنية لتلافي الازدحامات.

الروضان: الصين استحوذت على 50% من الاستثمارات بالبلاد

أعلن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان أن الكويت نجحت في جذب واستقطاب أكثر من 7 مليارات دولار أمريكي استثمارات مباشرة خلال السنوات الثلاث الماضية منها 50% لمصلحة الشركات الصينية.

وأفاد الروضان بأن جذب الاستثمارات المختلفة واستقطابها إلى البلاد لا يستهدف فقط تحسين اقتصاد الكويت، بل التطلع لتوفير فرص العمل خاصة للشباب وإعطائهم الفرصة لإبراز مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة والاستفادة أيضاً من خبراتهم عبر التكنولوجيا المتطورة.

الطبطبائي لـ«الراي»: مسؤولون يُقاسمون المستشارين الوافدين رواتبهم؟!

كشف النائب د. وليد الطبطبائي لـ «الراي» عن عزمه ومجموعة من النواب الاجتماع بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، لترتيب أولويات دور الانعقاد المقبل، وفي طليعتها تشكيل لجنة تحقيق في تعيينات الوافدين على بند الاستعانة بخدماتهم كمستشارين في القطاع العام، لافتاً إلى أن «التعيينات المريبة للعقود الاستشارية تثير الشكوك حول استفادة مسؤولين من التعيينات ومقاسمة الوافدين رواتبهم بالمناصفة».

“القبس”:

ملفات على طاولة مباحثات الأمير – ترمب

تشكّل الزيارة الرسمية الحالية لسمو أمير البلاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية حدثاً مفصلياً في ضوء العلاقات المتميزة والشراكة القوية والوثيقة التي تربط البلدين في شتى المجالات، ووسط آخر التطورات في المنطقة والعالم.

ومن المقرر أن يجري سمو الأمير مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في واشنطن الخميس المقبل، تتناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

«الشؤون»: 250 دينارًا رسومًا على أصحاب العمل

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قراراً وزارياً بشأن إضافة رسوم مالية إضافية على أصحاب العمل بالفئة الثانية، المنصوص عليها بالقرار الإداري رقم (647 لسنة 2017)، بمقدار 250 ديناراً كويتياً عن كل تصريح عمل يزيد على نسبة 25%، على ألا يتجاوز نسبة 50% من إجمالي عدد العمالة المقدرة على الترخيص لأصحاب العمل.

«الجارديان»: الروهينجيا يُبادون في صمت

لا تزال الأقلية المسلمة في ميانمار تلاقي حملة من التطهير العرقي، فيما يُقتل الأطفال والرجال من قبل الحكومة ومتشددين بوذيين بحسب تقارير إعلامية عالمية، منذ عدة أسابيع، وينزح الآلاف من إقليم آراكان إلى بنجلاديش هرباً من القتل العشوائي.

ودوَّت أصوات الانفجارات وإطلاق النار في التلال، وكَسَت أعمدة الدخان المتصاعدة من القرى المحترقة الرياح الموسمية الرمادية، في مدن أقلية الروهينجيا، بحسب تقرير لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

ويقول اللاجئون: إنَّ قراهم تتعرَّض للهجوم والحرق، ويروون قصصاً عن القتل العشوائي للمدنيين على يد قوات الأمن والقوميين البوذيين، منذ 25 أغسطس، وحتى الآن.

“الجريدة”:

الكويت: نسعى إلى تخفيف ويلات الحروب ضد المسلمين في ميانمار

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله لـ«الجريدة» «أننا نشعر بألم حيال تلك المجازر بحق الأشقاء المسلمين هناك، وأن الموقف الكويتي يأتي في إطار منظمة التعاون الإسلامي التي تشجب وتدين الأعمال والممارسات الخاطئة من بعض الجماعات والعناصر ضد مسلمي الروهينجيا»، داعياً إلى الحوار واحترام حق الأقليات، ومنها هذه الأقلية، فضلاً عن «تمكينها من تسلم المساعدات ومراعاة هذا الجانب الإنساني الصعب».

وأشار إلى أن الكويت تسعى دائماً إلى تخفيف ويلات النزاعات والحروب التي يتعرض لها المسلمون، سواء في ميانمار أو أي بقعة في العالم من خلال تقديم المساعدات ودعم الوضع الإنساني.

الحجرف: اختيار الأمير قائداً للإنسانية مفخرة للكويت

كشف النائب مبارك الحجرف أن تاريخ التاسع من سبتمبر، من كل عام، علامة مضيئة في تاريخ الكويت بوجه عام، وصفحة مشرقة من صفحات تاريخ الفخر والاعتزاز بسجل العطاء ‏الإنساني على وجه الخصوص، مشيراً إلى أنه في مثل هذا اليوم من عام 2014 قامت أعلى منظمة أممية في العالم، ألا وهي الأمم المتحدة، ممثلة بأمينها العام بان كي مون، بتكريم سمو أمير البلاد وتسميته قائداً للعمل الإنساني، واختيار الكويت مركزاً للعمل الإنساني، وهذا التكريم لم يأتِ من فراغ، بل جاء تقديراً وعرفاناً بالدور الإنساني الكبير للكويت لدى جميع دول العالم.

“العربي الجديد”:

أمير قطر يفتتح اليوم رسمياً ميناء حمد الدولي

يفتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، ميناء حمد الدولي في منطقة أم الحول الاقتصادية، ليكون أحد أكبر المرافئ البحرية في الخليج والمنطقة العربية، وسيشكل أهم بوابة بحرية للتجارة الخارجية لقطر، بتمكينها من استقبال أضخم السفن في العالم.

“الإسلام اليوم”:

وسط صمت دولي غير مسبوق.. مسلمو ميانمار يواجهون جرائم ضد الإنسانية

يواجه مسلمو الروهينجيا بميانمار طوال العقد الماضي، جرائم ضد الإنسانية، أودت بحياة الآلاف منهم على أيادي المتطرفين البوذيين وقوات دولة ميانمار، في الوقت الذي صنفتهم فيه الأمم المتحدة بأنهم الأقلية الأكثر اضطهاداً في العالم.

وترجع أسباب اضطهادهم إلى فترة الاستعمار البريطاني، الذي كان يحتل جزءاً كبيراً من قارة آسيا، ومع إعلان استقلال ميانمار كدولة؛ حُرِمَت أقلية الروهينجيا المسلمة في إقليم الراخين من أي أوضاع قانونية في الدولة.

“الأناضول”:

“الإيسيسكو” تدعو لجنة جائزة “نوبل” لسحب جائزة السلام من رئيسة وزراء ميانمار

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، لجنة جائزة “نوبل” لسحب جائزتها للسلام “فوراً” من رئيسة وزراء ميانمار، أون سان سو تشي، التي تسلمتها عام 1991.

وقال بيان صادر عن المنظمة: إن “ما تقوم به سلطات ميانمار من جرائم بشعة ضد أقلية الروهينجيا المسلمة بمعرفة رئيسة وزرائها وتأييدها عمل يتناقض مع أهداف جائزة “نوبل” ومع القانون الدولي وحقوق الإنسان”.

اعتداء عنصري على مدرسة إسلامية بهولندا

نفذت مجموعة توصف بأنها من اليمين المتطرف أمس الإثنين اعتداء على مدرسة إسلامية في أول أيام الدراسة بالعاصمة الهولندية أمستردام.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن أعضاء من حركة “إد فيرزيت” (اليمينية المتطرفة)، صعدوا على سطح مدرسة “كورنيلوس هاجا” الثانوية مع بداية اليوم الدراسي، وعلقوا لافتة تحمل عبارات عنصرية.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

دراسة: قضاء سنوات أطول في التعليم قد “تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب”

قال خبراء: إن الأشخاص الذين يقضون سنوات أطول في التعليم أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية وفشل القلب.

ووفقاً لدراسة حديثة: إن من يقضون فترات أطول من عمرهم في التعليم أقل عرضة بنسبة تصل إلى 30% لتطور أمراض القلب التاجية.

واختبر الباحثون 162 متغيراً وراثياً ترتبط بالاستمرار في التعليم.

وخلصت الدراسة، التي نشرت في دورية “ذابريتش ميديكال جورنال” إلى أن زيادة عدد السنوات التي يقضيها الناس في التعليم قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بمعدل “كبير جداً”.

وبحسب “بي بي سي”، أجرى فريق الباحثين الدولي من جامعة لندن، وجامعة لوزان في سويسرا، وجامعة أكسفورد تحليل المتغيرات الوراثية بين 543 ألفاً و733 رجلاً وامرأة في أوروبا.

ووجد الباحثون أن قضاء 3.6 سنة إضافية في التعليم، وهو ما يعادل فترة الحصول على درجة جامعية، تساهم بتقليل حوالي الثلث من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

Exit mobile version